معنى المحرر
علي - القطيف - 05/03/2007م
ما هو معنى كلمة (محررا) في قوله تعالى: {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }آل عمران35
الإجابة:
معنى المحرر في اللغة يحتمل أمرين أحدهما: المعتق من الحرية، يقال: حررته تحريراً أعتقته أي: جعلته حراً. والآخ: من تحرير الكتاب، يقال: حررت الكتاب تحريراً أي: أخلصته من الفساد وأصلحته.(1)
و" المحرر " كانت تطلق في ذلك الزمان على الأبناء المعينين للخدمة في المعبد ليتولوا تنظيفه وخدماته، وليؤدوا عباداتهم فيه وقت فراغهم. ولذلك سمي الواحد منهم " المحرر " إذ هو محرر من خدمة الأبوين، وكان ذلك مدعاة لافتخارهم.
وقيل: إن الصبيان القادرين على هذه الخدمة كانوا يقومون بها بإشراف الأبوين إلى سن البلوغ، ومن ثم كان الأمر يوكل إليهم، إن شاؤوا بقوا، وإن شاؤوا تركوا الخدمة.(2)
ولنذر أم مريم بأن تجعل ما في بطنها محرراً قصة مفادها: في التواريخ والأخبار الإسلامية وأقوال المفسرين أن " حنة " و " اشياع " كانتا أختين ، تزوجت الأولى "عمران"(3) أحد زعماء بني إسرائيل، وتزوجت الأخرى " زكريا " النبي.
مضت سنوات على زواج " حنة " بغير أن ترزق مولودا . وفي أحد الأيام بينما هي جالسة تحت شجرة، رأت طائراً يطعم فراخه. فأشعل هذا المشهد نار حب الأمومة في قلبها، فتوجهت إلى الله بمجامع قلبها طالبة منه أن يرزقها مولودا، فاستجاب الله دعاءها الخالص، ولم تمض مدة طويلة حتى حملت.
ورد في الأحاديث أن الله قد أوحى إلى " عمران " أنه سيهبه ولداً مباركاً يشفي المرضى الميؤوس من شفائهم، ويحيي الموتى بإذن الله، وسوف يرسله نبياً إلى بني إسرائيل. فأخبر عمران زوجته " حنة " بذلك. لذلك عندما حملت ظنت أن ما تحمله في بطنها هو الابن الموعود، دون أن تعلم أن ما في بطنها أم الابن الموعود " مريم " فنذرت ما في بطنها للخدمة في بيت الله " بيت المقدس " . ولكنها إ ذ رأتها أنثى ارتبكت ولم تدر ما تعمل، إذ أن الخدمة في بيت الله كانت مقصورة على الذكور، ولم يسبق أن خدمت فيه أنثى. (4)
ــــــــــ
الهوامش:
1-مجمع البيان في تفسير القرآن، الشيخ الطبرسي، ج2، ص736.
2 - الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج2، ص351.
3 - تفيد بعض الأحاديث أن عمران كان نبياً ويوحى إليه، وعمران هذا غير عمران والد موسى، إذ بينهما 1800سمة من الزمان.
4 - الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج2، ص 350و351. وانظر أيضاً مجمع البيان، ج2، ص 737.
سماحة الشيخ عبد الله اليوسف