أسئلة مختلفة
أبو أحمد - 09/07/2005م
الاسئله وهي كالتالي:-
س1: ماحكم مس كتب الادعية وقراتها ومس التربه الحسينيه اثناء فترة الحيض؟
س2: ماحكم تدريس القران اثناء فترة الحيض خاصة لمن يوجد لديها اطفال في المدرسه؟
س3: ماحكم قراه سورة الكرسي في الصلاة لفترة سنه تقريباً لجهل الحكم؟هل اعيد الصلاة التي اديتها ام لا ؟
س4:من هو الاعلم في التقليد في وقتنا الحاضر وهل يوجد صيغه معينه للرجوع الى تقليد مرجع اخر مثلا مرجع تقليد ميت الى حي ؟
س5: ماحكم من ترك الصيام من سن البلوغ الى مايقارب عشر سنوات وذلك عن جهل الحكم وماذا يترتب على ذلك؟
س6: ماهي الشكوك المبطله للصلاة . ومتى توجب سجده السهو (الرجاء ذكر محل السجود ومتى يقع)؟
س7: ماحكم مس القران الكريم وقراته بدون وضوء؟
س8 :ما هو الحكم الشرعي لنزول الحيض والمراة على جنب ؟وماهي كيفية الاغتسال عن كلاهما اهل يكون في غسل واحد ام لا؟
س9: اذا صادف غسل جمعه مع غسل جنب فهل يجوز الاغتسال عنهما بغسل واحد ؟
س10: ماحكم الجلوس مع جماعة وفيهم من يغتاب او ينم خاصه اذا كان هؤلاء اولى قربه (اي الوالدين)وغيرهما من المقربين خاصه اذا كانا من العقليه المقتنعه بانها على صواب خاصه اذا كان النصح لهما يؤدي الى غضبهما (اي الوالدين) هل تعتبرمن عقوق الوالدين؟ وهل يجوز مقاطعتهم ؟
افيدونا اذا كانت هناك نصيحه نعيد معهم لاقناعهم...
ولك جزيل الشكر
س1: ماحكم مس كتب الادعية وقراتها ومس التربه الحسينيه اثناء فترة الحيض؟
س2: ماحكم تدريس القران اثناء فترة الحيض خاصة لمن يوجد لديها اطفال في المدرسه؟
س3: ماحكم قراه سورة الكرسي في الصلاة لفترة سنه تقريباً لجهل الحكم؟هل اعيد الصلاة التي اديتها ام لا ؟
س4:من هو الاعلم في التقليد في وقتنا الحاضر وهل يوجد صيغه معينه للرجوع الى تقليد مرجع اخر مثلا مرجع تقليد ميت الى حي ؟
س5: ماحكم من ترك الصيام من سن البلوغ الى مايقارب عشر سنوات وذلك عن جهل الحكم وماذا يترتب على ذلك؟
س6: ماهي الشكوك المبطله للصلاة . ومتى توجب سجده السهو (الرجاء ذكر محل السجود ومتى يقع)؟
س7: ماحكم مس القران الكريم وقراته بدون وضوء؟
س8 :ما هو الحكم الشرعي لنزول الحيض والمراة على جنب ؟وماهي كيفية الاغتسال عن كلاهما اهل يكون في غسل واحد ام لا؟
س9: اذا صادف غسل جمعه مع غسل جنب فهل يجوز الاغتسال عنهما بغسل واحد ؟
س10: ماحكم الجلوس مع جماعة وفيهم من يغتاب او ينم خاصه اذا كان هؤلاء اولى قربه (اي الوالدين)وغيرهما من المقربين خاصه اذا كانا من العقليه المقتنعه بانها على صواب خاصه اذا كان النصح لهما يؤدي الى غضبهما (اي الوالدين) هل تعتبرمن عقوق الوالدين؟ وهل يجوز مقاطعتهم ؟
افيدونا اذا كانت هناك نصيحه نعيد معهم لاقناعهم...
ولك جزيل الشكر
الإجابة:
ج1/ قراءة الأدعيةيجوز وكذلك مسها ولكن لايجوز مس الآيات القرآنية أو اسم الجلالة ، أاما أسماء الأنبياء والأئمة الطاهرين فالأحوط وجوبا عدم مسها أيضا ، أما مس التربة الحسينية فيجوز .
ج2/ يجوز وكن يحرم مس كتابة القرآن الكريم .
ج3/يجب قراءة سورة كاملة بعد الحمد في الركعتين الأوليين من الصلوات الواجبة.
ج4/يرجع في تحديد الأعلم إلى أهل الخبرة ، أما الرجوع من الميت إلى الحي فجائز.
ج5/الكل يعرف فريضة الصيام ويجب على من ترك الصيام القضاء والكفارة عن كل يوم صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا إذا أفطر بالحلال وإذا أفطر بالحرام فيجب عليه كفارة الجمع .
ج6/المسألة تحتاج إلى تفصيل ويمكنك معرفتها من خلال الرجوع للرسالة العملية .
ج7/لايجوز مس القرآن الكريم بدون وضوء وتجوز القراءة .
ج8/يجوز لها أن تغتسل عن الجنابة وإن كان معها الحيض ، ويجوز أن تأتي بهما معا في غسل واحد .
ج9/نعم يجوز .
ج10/إذا كانت النصيحة تنفع معهم فانصحهم وإلا فلا تجلس معهم أثناء الغيبة والنميمةوعليك أن لاتقاطع والديك وإن كانت لديهم أخطاء بل أحسن إليهم .
ج2/ يجوز وكن يحرم مس كتابة القرآن الكريم .
ج3/يجب قراءة سورة كاملة بعد الحمد في الركعتين الأوليين من الصلوات الواجبة.
ج4/يرجع في تحديد الأعلم إلى أهل الخبرة ، أما الرجوع من الميت إلى الحي فجائز.
ج5/الكل يعرف فريضة الصيام ويجب على من ترك الصيام القضاء والكفارة عن كل يوم صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا إذا أفطر بالحلال وإذا أفطر بالحرام فيجب عليه كفارة الجمع .
ج6/المسألة تحتاج إلى تفصيل ويمكنك معرفتها من خلال الرجوع للرسالة العملية .
ج7/لايجوز مس القرآن الكريم بدون وضوء وتجوز القراءة .
ج8/يجوز لها أن تغتسل عن الجنابة وإن كان معها الحيض ، ويجوز أن تأتي بهما معا في غسل واحد .
ج9/نعم يجوز .
ج10/إذا كانت النصيحة تنفع معهم فانصحهم وإلا فلا تجلس معهم أثناء الغيبة والنميمةوعليك أن لاتقاطع والديك وإن كانت لديهم أخطاء بل أحسن إليهم .
سماحة الشيخ عبد الله اليوسف