ما ينفع الميت في قبره
محمد - القطيف - 07/06/2005م
ماهي الأعمال التي من الممكن أن نقوم بها لننفع بها الميت؟
الإجابة:
الأعمال الصالحة التي عملها الإنسان قبل موته تفيده في عالم البرزخ، كما أنها تنفعه في الآخرة، وتوجد بعض الأعمال الصالحة التي يستمر ثوابها وأجرها لمن عملها حتى بعد وفاة صاحبها، مما تنفعه وهو في القبر، وتزيد من رصيد حسناته يوم الحساب.
وكذلك الأعمال الصالحة التي يُؤتى بها نيابة عن الميت؛ كالصدقة، والحج، والصلاة، والصوم، وتلاوة القرآن الكريم، وتوزيع الكتب، وتأسيس المشاريع الوقفية ..وما أشبه ذلك من الأعمال الصالحة التي تعود بالنفع والفائدة على الميت، وعلى من قام بها.
والأخبار في ذلك كثيرة.. ومنها:
1 ـ مرَّ النبي بقبر دفن فيه بالأمس إنسان وأهله يبكون، فقال: (( لركعتان خفيفتان مما تحتقرون أحب إلى صاحب هذا القبر من دنياكم كلها )) (1 ).
2 ـ وقال رسول اللَّه : (( مرَّ عيسى بن مريم بقبر يعذب صاحبه، ثم مرَّ به من قابل فإذا هو ليس يعذب، فقال: يا رب مررت بهذا القبر عام أول فكان صاحبه يعذب، ثم مررت به العام فإذا هو ليس يعذب، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه: يا روح الله إنه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقاً وآوى يتيماً فغفرت له بما عمل ابنه )) (2 ).
3 ـ وعن أبي عبداللَّه قال: (( إذا دخل المؤمن قبره كانت الصلاة عن يمينه، والزكاة عن يساره، والبر مطل عليه، ويتنحى الصبر ناحية، قال: فإذا دخل عليه الملكان اللذان يليان مساءلته، قال الصبر للصلاة والزكاة والبر: دونكم صاحبكم، فإن عجزتم عنه فأنا دونه )) (3 ).
4 ـ وعنه أيضاً قال: (( إذا وضع الميت في قبره مثل له شخص فقال له: يا هذا كنا ثلاثة، كان رزقك فانقطع بانقطاع أجلك، وكان أهلك فخلفوك وانصرفوا عنك، وكنت عملك فبقيت معك، أما إني كنت أهون الثلاثة عليك )) (4 ).

5 ـ وعن أبي عبداللَّه أيضاً قال: (( ليس يتبع الرجل بعد موته من الأجر إلا ثلاث خصال: صدقة أجراها في حياته فهي تجري بعد موته إلى يوم القيامة، صدقة موقوفة لا تورث، أو سنة هدى سنها وكان يعمل بها وعمل بها من بعده غيره، أو ولد صالح يستغفر له )) (5 ).
6 ـ وقال أيضاً: (( ست خصال ينتفع بها المؤمن من بعد موته: ولد صالح يستغفر له، ومصحف يقرأ فيه، وقليب (6 ) يحفره، وغرس يغرسه، وصدقة ماء يجريه، وسنة حسنة يؤخذ بها بعده )) (7 ).
7 ـ وقال: (( ليس يتبع الرجل بعد موته من الأجر إلا ثلاث خصال: صدقة أجراها في حياته فهي تجري بعد موته، وسنة هدى سنها فهي تعمل بها بعد موته، وولد صالح يستغفر له )) ( 8).
8 ـ وعن معاوية بن عمار قال: قلت لأبي عبداللَّه: أي شيء يلحق الرجل بعد موته؟ قال: (( يلحقه الحج عنه، والصدقة عنه، والصوم عنه )) (9 ).
ــــــــــــــــ
الهوامش:
(1 ) ميزان الحكمة، ج8، ص13، رقم الحديث 15969.
(2 ) البحار، ج6، ص220، رقم الحديث 15.
( 3) البحار، ج6، ص230، رقم الحديث 35.
( 4) البحار، ج6، ص265، رقم الحديث 110.
(5 ) البحار، ج6، ص293، رقم الحديث 1.
( 6) القليب: البئر.
(7 ) البحار، ج6، ص294، رقم الحديث 2.
(8 ) البحار، ج6، ص294، رقم الحديث 4.
( 9) البحار، ج6، ص294، رقم الحديث 5.
سماحة الشيخ عبد الله اليوسف