مجموع المقالات: «109»
المقالات الأكثر قراءة
عبدالله اليوسف - 20/10/2023م - عدد القراءات: « 916 »
نشرت مجلة تراث سامراء «وهي مجلة علمية محكَّمة تُعنى بدراسة تراث سامراء» وتصدر عن مركز تراث سامراء في النجف الأشرف التابع للعتبة العسكرية المقدسة، في عددها السابع، السنة الرابعة، 1444هـ - 2022م دراسة علمية لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «نواب الإمام المهدي المنتظر ووكلاؤه في عصر الغيبة الصغرى».
تتناول هذه الدراسة مرحلة مهمة من التاريخ الإسلامي وهي انتقال الإمامة من عصر الحضور إلى عصر الغيبة، فبعد أن تولّى الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) مقاليد الإمامة بعد شهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) في سنة ( 260 هـ / 873 م ) بدأت الغيبة الصغرى
عبدالله اليوسف - 24/12/2022م - عدد القراءات: « 5053 »
للهدية أثر عظيم في تنمية المحبة، وتعميق المودة، وتأليف القلوب، وتوطيد الصداقة بين الأحبة والأصدقاء، وتقوية العلاقات الأخوية، وإزالة الضغائن والأغلال والأحقاد من النفوس.

والهدية تعبير عن مشاعر الحب والود، وفيها إشعار بالاحترام والتقدير والاهتمام، وتجديد للمحبة والصداقة، وتعميق للعلاقات الإنسانية النبيلة؛ فالهدية بمثابة تواصل عملي عن قوة العلاقة بين طرفين متحابين من دون استعمال اللغة، وإشعار بالرغبة في استمرار الصداقة وديمومتها.
عبدالله اليوسف - 16/12/2022م - عدد القراءات: « 2382 »
نقصد بلباقة الكلام التحدث مع الآخرين بلطف وكياسة وفطنة مع استخدام أجمل الكلمات وأحسنها، وقول الكلام الحسن بما يتناسب مع كل موقف، والبراعة في إيصال الأفكار إلى المستمعين إليك، وتجنب الألفاظ الجارحة أو المستفزة أو المثيرة للغضب والانزعاج.
عبدالله اليوسف - 18/10/2022م - عدد القراءات: « 2128 »
من العوامل المهمة في تقدم أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية هي سيادة الروح الإيجابية فيه، لأن التفكير الإيجابي والنظرة الإيجابية تحفزان روح الإبداع والتنافس الإيجابي بين أفراد المجتمع ونخبه العلمية والاجتماعية، بينما التفكير السلبي يؤدي إلى غياب روح الابتكار والإبداع العلمي وانعدام الإنجاز في مختلف المجالات الحياتية.
عبدالله اليوسف - 13/07/2022م - عدد القراءات: « 3847 »
الاعتذار ثقافة راقية، وخُلُق جميل، وفن من فنون التواصل الايجابي مع الآخرين، وإحساس بالمسؤولية، وهو يعكس خُلُقاً إنسانياً نبيلاً، وسلوكاً حضارياً، وضميراً ينبض بالحياة والإحساس، وشخصية قوية محترمة.

ولأن الاعتذار من أخلاق أصحاب النفوس الكبيرة، فلا يجد المخطئ ضيراً من الاعتذار لمن أخطأ بحقه أو أساء إليه، فالزوج لو أخطأ بحق زوجته عليه أن يعتذر منها، وكذا حال الزوجة لو أخطأت بحق زوجها بكلمة أو تصرف غير لائق أن تعتذر منه.
عبدالله اليوسف - 14/04/2022م - عدد القراءات: « 2396 »
نشرت مجلة العميد الدولية « وهي مجلة فصلية محكّمة تُعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة » وتصدر عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة بكربلاء، في عددها الواحد والأربعين بتاريخ 1 مارس 2022م دراسة علمية لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: « السيدة أم البنين (عليها السلام) دراسة تأريخية ».
تعد السيدة أم البنين زوج أمير المؤمنين (عليه السلام) من الشخصيات النسائية البارزة التي بقي اسمها مخلداً رغم مرور قرون على وفاتها، وذلك لما اتسمت به من صفات نبيلة ومواقف مشهودة جعلتها تحظى برتبة عالية ومكانة رفيعة في التاريخ الإسلامي.
عبدالله اليوسف - 06/03/2022م - عدد القراءات: « 2281 »
الإلحاد مذهب فلسفي له تصوراته تجاه الكون والوجود والحياة، وهو يرتكز على فكرة رئيسة وهي: أن المادة أزلية ولا خالق لها، وتجحد وجود الله سبحانه وتعالى.

والفكر الإلحادي ليس جديداً في تاريخ المجتمعات الإنسانية، فقد عرفته البشرية منذ القدم، ففي مقابل الإلهيين وهم المؤمنون بالله تعالى يوجد الملحدون وهم المنكرون للخالق، والمدعون أن الطبيعة خلقت نفسها بنفسها!
عبدالله اليوسف - 28/02/2022م - عدد القراءات: « 3671 »
يوجد في كل مجتمع شخصيات علمائية بارزة تترك بصمات واضحة في مجتمعها ومحيطها الاجتماعي العام، ويتصفون بصفة العلم وفعل الخير وبذل المعروف والبركة، فأينما حلوا حلت البركة معهم، فيفيضون على الناس مما أفاض الله عليهم من العلم والخير والبركة؛ ومن هذه الشخصيات المباركة شخصية العلامة السيد علي السيد ناصر السلمان، وهو من الشخصيات العاملة والمباركة التي أفاضت على المجتمع بالعلم والخير والمعروف ونفع الناس
عبدالله اليوسف - 01/01/2022م - عدد القراءات: « 2181 »
إن التواصل مع الناس أمر مطلوب ومرغوب فيه، وراجح في نفسه عقلاً وشرعاً، فالإنسان اجتماعي بطبعه، ويميل إلى بني جنسه، ويأنس بالتواصل والاجتماع معهم.
ومن فوائد ومحاسن وسائل الاتصال الاجتماعي التواصل مع الأرحام والأصدقاء والزملاء أينما كانوا وحلوا، كما يمكن اكتساب المزيد من الأصدقاء والمعارف من خلال الفايسبوك أو الواتساب وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة.

ومن مساوئ هذه الوسائل القدرة على الدخول على المواقع الإباحية، وتأثر بعض الشباب والفتيات بالدعوات الباطلة كالإلحاد وعبادة الشيطان، والتخلي عن الدين والاخلاق تحت عناوين ودعاوي مزيفة.
عبدالله اليوسف - 07/11/2021م - عدد القراءات: « 2727 »
تتفاوت المجتمعات الإنسانية في وجود النزعة الفضولية عندها، ففي حين تكاد تختفي في المجتمعات المتقدمة والراقية حيث لا يُسأل المرء عن خصوصياته وحياته الخاصة، ولا يسعى أحد للتلصص والتطفل عليه؛ نجد أنه في بعض المجتمعات تكثر عندهم النزعة الفضولية، فيتدخلون في كل صغيرة وكبيرة، ويبحثون عن خصوصيات الآخرين وأسرارهم الخاصة، ويسألون المرء عن كل شيء، وهذا أمر خاطئ.
عبدالله اليوسف - 23/07/2021م - عدد القراءات: « 9072 »
البشاشة والابتسامة، وطلاقة الوجه، وحسن البشر، وروعة الاستهلال، وحفاوة الترحيب، والتي تظهر من خلال ملامح الوجه وجمال الابساط والتحبب والحفاوة عند اللقاء بالآخرين، تعد من الصفات الأخلاقية الحميدة، وهي رسالة تعبير صادقة عن المحبة والمودة تجاه من نلتقي بهم، بما يعبر عمّا في النفس من رغبة في اللقاء، وحرارة في الاستقبال.
والبشاشة من الأسس المهمة في تكوين الصداقات الناجحة، وبناء العلاقات الاجتماعية العامة، وفي نجاح الحياة الزوجية، بل وفي كل علاقة إنسانية قوية وناجحة.
عبدالله اليوسف - 02/07/2021م - عدد القراءات: « 9337 »
من الأمور المهمة التي ينبغي الاهتمام بها معرفة الزمان (العصر) الذي يعيش فيه الإنسان، لما له من تأثيرات جوهرية في حاضره ومستقبله؛ فالوعي بالعصر والبصيرة فيه يفتح آفاقاً كبيرة في التنبؤ بمسار المستقبل، واستكشاف فرصه وآفاقه وإيجابياته، ومعرفة تحدياته وصعوباته وسلبياته.
عبدالله اليوسف - 11/05/2021م - عدد القراءات: « 8695 »
عُرِف المرجع الديني الراحل السيد محمد مهدي الحسيني الشيرازي (1347هـ - 1422هـ) بشغفه الشديد للقراءة والمطالعة، وحبه العميق للكتاب، ومتابعته للإصدارات الجديدة والحديثة التي تنشرها دور النشر والتوزيع.

وكان أفضل هدية تقدم له هو كتاب، ويوصي دائماً أصدقاءه بجلب الكتاب الجديد إليه، وإذا ما سأله أحد من المقربين إليه إن كان يحتاج إلى شيء معين، فيجيبه: أحتاج إلى الكتب الجديدة، وربما أوصى بكتب معينة يريدها.
عبدالله اليوسف - محرر الموقع - 13/04/2021م - عدد القراءات: « 8908 »
يعد الصوم في شهر رمضان المبارك من أفضل الوسائل في تهذيب النفس، وتزكية الروح، وتنقية القلب؛ لما له من أثر فاعل ومؤثر في تغذية الصائم بالطاقة الروحانية والمعنوية والإيجابية.
فالصوم رائض للنفس وواعظ لها، فبه يروض الإنسان نفسه على مجاهدة الغرائز والشهوات، والتخلص من الضغائن والأحقاد، وبه يعظ الإنسان نفسه عندما يستذكر جوع وعطش وفقر الآخرة؛ فيستذكر آلام الفقراء والمساكين فيعطف عليهم، لأنه في الآخرة سيكون فقيراً إلى رحمة الله وعفوه
عبدالله اليوسف - 01/02/2021م - عدد القراءات: « 8945 »
نشرت مجلة «الإصلاح الحسيني» وهي «مجلة فصلية علمية تعنى بالنهضة الحسينية وآفاقها الفكرية، وتصدر عن مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات الحسينية التابع للعتبة الحسينية المقدسة في النجف الأشرف» في عددها الجديد التاسع والعشرين، السنة الثامنة 1441هـ - 2020م دراسة علمية لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «دور الشباب في نهضة الإمام الحسين (ع)».
عبدالله اليوسف - 01/01/2021م - عدد القراءات: « 10452 »
في كل عام جديد يجب أن يبدأ الإنسان رحلة جديدة وانطلاقه جديدة في الحياة، وأن يحمد الله سبحانه وتعالى ويشكره على ما أنعم عليه من نعم كثيرة، ومنها: أن أبقاه حياً في هذه الدنيا، وأتاح له فرصة أخرى لتغيير ذاته وتطوير شخصيته نحو الأفضل والأحسن، فالتغيير الجوهري إنما يبدأ من النفس، لأن النفس هي المحرك والباعث للحياة، وأما تغيير الشكليات دون تغيير الجوهر فلا يغير ماهية الإنسان وحقيقته.
عبدالله اليوسف - 05/12/2020م - عدد القراءات: « 8913 »
المشاركة في العمل التطوعي له أبعاد متنوعة ومجالات واسعة ولكنها تصب جميعاً في إنمــاء مؤسسات الخدمة الاجتماعية والإنسانية من جمعيات خيرية، ونوادٍ رياضية، ولـجان كافل اليتيم، وصناديق الزواج الخيرية، ومهرجانات الزواج الجماعي، والإسكان الخيري، والأســـواق الخيرية ... وغير ذلك من مؤسسات ومشاريع خيرية وتطوعية تعمل كلها لصالح إنماء العمل التطوعي في المجتمع
عبدالله اليوسف - 10/11/2020م - عدد القراءات: « 8722 »
تبرز لدى الإنسان عند دخوله مرحلة الشباب المشاعر الدينية بصورة قوية، ويتجلى ذلك من خلال حب الشباب للدين، والسعي من أجل فهم القضايا الدينية، والتفاعل مع كل ما يرمز إلى الفكر الديني بجدية.

وفي مرحلة الشباب تتفتح وتستيقظ جميع الغرائز عند الإنسان؛ فمن جهة تبرز عند الشباب وبقوة الغرائز والميول المادية، ومن جهة أخرى تبرز وتتفتح لديه الغرائز والميول والرغبات الروحية والمعنوية.
عبد الباري الدخيل - 21/08/2020م - عدد القراءات: « 8734 »
تنوعت مؤلفات الشيخ عبدالله اليوسف عن شخصية الإمام الحسين ومكانته وفضله ومناقبه ... وحديث عن المرأة في كربلاء وثالث عن المنبر الحسيني ورابع عن دور الإمام الحسين في تأصيل حقوق الإنسان وآخر عن الأربعين.. وهكذا ... بلغت مؤلفات الشيخ اليوسف (9) كتب
عبدالله اليوسف - 01/05/2020م - عدد القراءات: « 9160 »
الأخلاق الحسنة مطلوبة في كل وقت وحين، ولكن في شهر رمضان مطلوبة أكثر، وهو فرصة لتحسين الأخلاق فيه؛ لما يفيضه هذا الشهر على الصائم من فيوضات روحية ومعنوية وأخلاقية عالية، ولأن الصائم فيه أكثر قابلية لتهذيب نفسه، وتغيير مسلك أخلاقه، وتعديل سلوكه.