قواعد النجاح قراءة في المنهج والأسلوب
الأستاذ علي المحمد علي * - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م
لاأزال أتذكر عندما قرأت كتاب ( الشخصية الناجحة ) وكنت آنذاك في بدايات المرحلة الثانوية ، وقد أعجبت بأسلوب مؤلفه العلامة الباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي استفدنا كثيراً من كتاباته النافعة ، وأسلوبه المؤثر الجذاب ، وقد راقني أسلوب المؤلف في أكثر من كتاب صدر له في تلكم الفترة.
ولا يزال سماحته يردف المكتبة الإسلامية و العربية بكل نافع جديد، وانطلاقا من موقع المسؤولية الذي رسمه سماحته في تحقيق رسالته أصدر كتابه الجديد الموسوم بـ ( قواعد النجاح ) الصادر هذه السنة 1426هـ-2005م، من القطع الوسط.
ويطرح فيه الشيخ خمسة قواعد رئيسة للنجاح كطريق للوصول الى بناء الذات ورسم الحياة السعيدة و فق الضوابط الشرعية وتعاليم الدين الإسلامي العظيم .
وقذ ذكر في القاعدة الأولى ( بناء القدرات ) وأن للإنسان طاقات هائلة وقدرات كامنة كالقدرة العقلية والثقافية والاجتماعية ، ثم تحدث عن وسائل بناء القدرات إيجاباً لتحقيق عنصر البناء والنماء .ثم تطرق في القاعدة الثانية عن كيفية ( إدارة الوقت ) وأهم القواعد الديناميكية لاستثمار الوقت بكل نافع مفيد خصوصاً عند الطبقة الواعدة، وفي القاعدة الثالثة دلف إلى موضوع ( الوعي بالمستقبل ) واستشرافه بمتابعة المستجدات الحديثة ، وفهم لغة العصر ، والأطلاع على قضايا الساعة، ورابعاً تحدث عن ( التخطيط للمستقبل ) وذلك بتحديد الأهداف وترتيب الأولويات ووضع الخطط العملية لذلك .
وأخيراً ذكر في القاعدة الخامسة عن ( التخلص من القلق ) وهي ظاهرة خطيرة تفشت في المجتمعات البشرية ، وأصبحت من الأمراض النفسية المنتشرة في أنحاء العالم . وقد وضع الكاتب الفاضل حلولاً ناجعة من أجل التخلص من أوضار هذا المرض الفتاك بذكر عوامل علاج القلق .
وفي الختام نسجل كلمة شكر لسماحة الشيخ اليوسف ( حفظه الله ) لما قدم من نتاج ثر العطاء كما عودنا عليه كل فترة بإصدار موسوعة نفسية تعالج حالة الإنسان المعاصر النفسية و الاجتماعية والثقافية ، فللمزيد من العطاء ، وننتظر من يراعك المبدعة الكثير من الإبداعات العلمية والثقافية ، فنحن بشغف كبير لدراسات ثقافية أخرى.
والحمد لله رب العالمين .

25/2/1426
اضف هذا الموضوع الى:
كاتب وباحث إسلامي- الدمام