آخر تحديث: 26 / 11 / 2021م - 12:09 م   بتوقيت مكة المكرمة
خطب العيد
مقالات مختارة
مقاطع اليوتيوب
تنبع الحاجة إلى الدين من الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود الكبرى؛ وأول هذه الحقائق وأعظمها: الإيمان بوجود اللَّه تعالى، فبمعرفته وتوحيده -تبارك وتعالى- تنحل عقد الوجود، ويعرف الإنسان الغاية والهدف من وجوده. كما تأتي حاجة الإنسان إلى الدين أيضاً من حاجته لمعرفة حقيقة نفسه، ومعرفة حقائق الحياة، وسر الوجود، وفلسفة الكون.
مسألة التظليل ليلا فيها آراء ويمكن تقسيمها كالتالي: 1/ لايجوز التظليل ليلا مطلقا(السيد الخوئي، السيد صادق الشيرازي،الشيخ حسين العصفور،الشيخ الأحقاقي) 2/لايجوز ليلا على الأحوط الوجوبي(السيد الشيرازي، الشيخ ...
معنى إن الله يصلي على النبي يثني عليه بالثناء الجميل ويبجله بأعظم التبجيل ويرسل عليه رحمته (ص) ومعنى إن الملائكة يصلون عليه يدعون له بأزكى ...
الجنين إذا تم له أربعة أشهر أو أكثر يجب تكفينه ودفنه على المتعارف لكن لا تجب الصلاة عليه بل لا تستحب أيضاً، وإذا كان للسقط ...
جديد الصوتيات
استبيان
قال الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 22 ربيع الأول 1443هـ الموافق 29 أكتوبر 2021م أن التعاليم والوصايا الإسلامية تحث على تأليف القلوب، وعلى التآخي والانسجام بين الناس، وتعزيز روح المحبة والمودة، وتقوية أواصر الأخوة الإسلامية، وهذا مما يجعل المجتمع كله يعيش في سعادة وتقدم وازدهار. وأضاف: من جهة أخرى تحض تعاليم الإسلام على اجتناب كل ما يؤدي إلى إضعاف المجتمع وتفرقه، كالأحقاد والضغائن والأغلال وغيرها من رذائل الأخلاق ومساوئها.
تتفاوت المجتمعات الإنسانية في وجود النزعة الفضولية عندها، ففي حين تكاد تختفي في المجتمعات المتقدمة والراقية حيث لا يُسأل المرء عن خصوصياته وحياته الخاصة، ولا يسعى أحد للتلصص والتطفل عليه؛ نجد أنه في بعض المجتمعات تكثر عندهم النزعة الفضولية، فيتدخلون في كل صغيرة وكبيرة، ويبحثون عن خصوصيات الآخرين وأسرارهم الخاصة، ويسألون المرء عن كل شيء، وهذا أمر خاطئ.
البشاشة والابتسامة، وطلاقة الوجه، وحسن البشر، وروعة الاستهلال، وحفاوة الترحيب، والتي تظهر من خلال ملامح الوجه وجمال الابساط والتحبب والحفاوة عند اللقاء بالآخرين، تعد من الصفات الأخلاقية الحميدة، وهي رسالة تعبير صادقة عن المحبة والمودة تجاه من نلتقي بهم، بما يعبر عمّا في النفس من رغبة في اللقاء، وحرارة في الاستقبال.
والبشاشة من الأسس المهمة في تكوين الصداقات الناجحة، وبناء العلاقات الاجتماعية العامة، وفي نجاح الحياة الزوجية، بل وفي كل علاقة إنسانية قوية وناجحة.
صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع في جدة كتاب: «كيف تتعامل مع أولادك المراهقين» لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الثالثة 1443هـ - 2021م، ويقع في 74 صفحة من الحجم الوسط، بقياس « 20 في 14 سم ».
وقد تناول المؤلف في هذا الكتاب أهم مسائل المراهقة؛ كمفهوم المراهقة، وسنواتها، والعلامات الدالة عليها؛ بالإضافة إلى سلوكيات المراهق، وأهم القواعد التي يستحسن اتباعها في التعامل السليم مع المراهقين.
صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «العمل التطوعي: ثقافة وسلوك إنساني»، الطبعة الأولى 1443هـ - 2021م، ويقع في 126 صفحة من الحجم الوسط بقياس « 14 في 20 سم ».
ويهدف هذا الكتاب إلى تسليط الأضواء على مفردات ثقافة العمل التطوعي، من أجل تأصيل العمل التطوعي نظريًا، وتفعيل حركة العمل التطوعي عمليًا، بما يؤدي إلى تنمية الوعي بأهمية ممارسة العمل التطوعي اجتماعيًا؛ وهو الأمر الذي يساعد على تنمية مسار العمل التطوعي، وتنويع مجالاته وأنشطته وروافده؛ بما يخدم النهوض بالمجتمع، ويحقق التكافل الاجتماعي العام
صدر كتاب «حتى لا يقع الطلاق» للمفكر الإسلامي سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف، ضمن إصدارات دار بسطة حسن للنشر والتوزيع سنة 1443هـ - 2021م. والكتاب في الأصل محاضرة لسماحة الشيخ الدكتور اليوسف ألقيت في 14 من شهر رمضان المبارك 1442هـــ الموافق ل 19 شهر أبريل 2021م بمدينة سيهات.
أهم ما يمكن توصيف هذا الإصدار الجديد والفريد في طبيعة موضوعه ونسق عرضه وتحليله من قبل الشيخ عبد الله اليوسف، أنه دليل إضافي في مجال التنمية الاجتماعية والثقافة الأسرية وإدارة الحياة الزوجية، كونه قارب أهم الثغرات في واقع الزواج
صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع في جدة كتاب: «المرأة في زمن متغير» لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الثالثة 1443هـ - 2021م، ويقع في 89 صفحة من الحجم الوسط، بقياس «14 في 20».
يستعرض هذا الكتاب أهم الأدوار الرئيسة التي يمكن للمرأة المسلمة الملتزمة القيام بها، كما يشير إلى أبرز التحديات التي تواجه المرأة المسلمة في الألفية الثالثة، وكيفية تجاوز تداعياتها السلبية، كما يسلط الأضواء على الثقافة المعاصرة فيما يخص قضايا المرأة وشؤونها وأفضل الطرق في التعامل معها.
صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع في جدة كتاب: « الشخصية الناجحة » لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الخامسة 1443هـ - 2021م، ويقع في 273 صفحة من الحجم الوزيري.
مما لا شك فيه أن الشخصية الناجحة لابد أن تتسم بكوكبة معينة من الخصائص والسمات النفسية حتى تساعدها على التفوق والنجاح في مجالات وميادين الحياة المختلفة. والشخصية الناجحة غنية في جوهرها ومضمونها بما تحمله من خصائص نفسية سوية. ومن أهم هذه الخصائص: الثقة، والاتزان الانفعالي، والنضج النفسي، والقدرة على اتّخاذ القرار، والمبادأة، والطموح، والإنجاز المرتفع، والتعاون، والمثابرة، والقدرة على التحمل، والمرونة، والتدين، وغيرها من السمات السوية
تعد الصداقة الناجحة أحد مقومات النجاح والسعادة في حياة الإنسان، والصداقة الحقيقية هي التي تنشأ بين شخصين أو أكثر، وتجمعهم مشاعر المحبة والمودة والصدق والإخلاص والوفاء.

ولأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فلا يستطيع أن يعيش منعزلاً لوحده، بل يستأنس بمصاحبة الآخرين ومصادقتهم، وكلما كانت علاقات الإنسان متعددة وأصدقاؤه كثيرون شعر بالسعادة والراحة، وفتحت أمامه أبواب النجاح.
اهتم أئمة أهل البيت الأطهار عليهم السلام اهتماماً كبيراً بإقامة المآتم الحسينية، وإحياء واقعة عاشوراء في كل سنة، فهم أول من أقاموا العزاء والمآتم على مصيبة سيد الشهداء عليه السلام؛ كما ورد عنهم روايات متواترة في الترغيب والتحريض والحث على إقامة العزاء والندب على مصيبة أبي عبدالله الحسين عليه السلام، وعلى البكاء والإبكاء، وعلى إنشاد الشعر في مدحهم ورثائهم، وعلى تذاكر مصيبة الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته، وعلى زيارته راكباً وماشياً؛ فإن ذلك كله من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من مصاديق تعظيم الشعائر
أشاد الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 2 صفر 1443 هـ الموافق 10 سبتمبر 2021م بالعطاء العلمي المتميز للمرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (قدس الله نفسه الزكية)، وبالمكانة العلمية المرموقة التي اكتسبها نتيجة نبوغه العلمي، ودروسه التخصصية في علمي الفقه والأصول والتي استمرت لأكثر من نصف قرن.
وقال: إن فقد المرجع الكبير السيد الحكيم يشكل خسارة فادحة للحوزات العلمية؛ والساحة الدينية في كل مكان؛ لأنه يمثل مرجعاً كبيراً من مراجع الدين الكبار، وعلماً بارزاً من أعلام الفقه والعلم والفضيلة والتقوى.
قال الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 11 محرم 1443هـ الموافق 20 أغسطس 2021م إن من القيم الدينية المهمة التي حثّ عليها الإسلام هي قيمة تحمل المسؤولية، لأنها من أسباب الحياة الطيبة في الدنيا والنجاة في الآخرة، ولذا يجب أن نتحلى بهذه القيمة العظيمة في حياتنا، وأن تصبح خلقاً وسلوكاً في شخصياتنا كي نحقق النجاح والفلاح.