السفر المفيد
لكي يكون السفر والسياحة متعة للنفس والروح، وتنمية للعقل، وتقوية للجسم.. ومن أجل أن يكون السفر مفيداً وناجحاً وممتعاً.. عليك بتطبيق النصائح الذهبية التالية:
1 - لا تسافر وحدك، بل ابحث جيداً عن رفقاء أخيار تنسجم معهم، وينسجمون معك، فالسفر لا يكون جميلاً إلا مع الجماعة. وقد ورد عن رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: (( ألا أنبئكم بشر الناس؟ قالوا: بلى، يا رسول اللَّه، قال: من سافر وحده، ومنع رفده(1 )، وضرب عبده )) (2 )، وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (( الرفيق ثم الطريق )) ( 4).
2 - ادفع صدقة قبل سفرك، لأن أخطار السفر كثيرة ومتنوعة، وخير وسيلة لتجنبها إعطاء صدقة قبل السفر. يقول الإمام الصادق ( عليه السلام): (( افتتح سفرك بالصدقة واخرج إذا بدا لك فإنك تشتري سلامة سفرك )) ( 4).
3 - أحسن معاملة من يكون معك في السفر، وذلك بالتعاون معهم، ومفاكهتهم واستشارتهم، وحفظ أسرار السفر. يقول الإمام الصادق ( عليه السلام: (( المروءة في السفر كثرة الزاد وطيبه، وبذله لمن كان معك، وكتمانك على القوم سرّهم بعد مفارقتك إياهم، وكثرة المزاح في غير ما يسخط اللَّه عزّ وجلّ )) (5 ).
4 - كون لك فكرة أولية عن البلد الذي ستسافر إليه قبل السفر، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الكتب التي تتحدث عن ذلك البلد، المجلات السياحية المتخصصة، الأشخاص الذين سبق لهم وإن سافروا إلى ذلك البلد.
5 - تحكم في أعصابك، فقد تواجه مشاكل أثناء السفر، وعليك في هذه الصورة أن تتصرف بحكمة ورويّة وتعقل.
6 - أعطِ الأولوية القصوى لتحقيق أهدافك التي سافرت من أجلها، وهذا يعني أن تحدد أهدافك من السفر قبل كل شيء.
7 - تعرف بدقة على معالم البلد الذي تسافر إليه.. كالأماكن الأثرية، المعالم الحضارية، المراكز العلمية، الآداب والعادات والتقاليد.. وما إلى ذلك.
8 - حاول أن تقيم علاقات (صداقة) مع الأشخاص المحترمين الذين تتعرف عليهم في السفر، بل اجعل لك في كل بلد تزوره أصدقاء مخلصين.
9 - نظم أوقاتك حسب الأولويات، ولا تدع الأمور تجري بموجب الصدفة والمزاج.
10 - اقتصد في الإنفاق، فلا تبذير ولا تقتير (لا إفراط ولا تفريط) يقول اللَّه تعالى: ﴿وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا( 6) فخير الأمور أوسطها.
11 - تجنب الدخول في أماكن اللهو واللعب المحرم شرعاً، كالنوادي الليلية والملاهي والبارات.. وما أشبه، وتذكر اللَّه عزّ وجلّ في كل حركاتك وسكناتك، وضع نصب عينيك قوله تعالى: ﴿يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ(7 ).
12 - لا تجعل السفر والسياحة مجرد نزهة وحسب، فالسفر يفتح أمامك آفاقاً من العلم والثقافة والخبرة والتجربة، بل والحياة.. إن أردت ذلك!
ــــــــــــ
الهوامش
(1 ) الرفد -بالفتح-: النصيب. -وبالكسر-؛ العطاء والمعونة.
(2 ) مكارم الأخلاق، ص259.
(3 ) ميزان الحكمة، ج4، ص469، رقم 8603.
(4 ) ميزان الحكمة، ج4، ص470، رقم 8606.
(5 ) ميزان الحكمة، ج4، ص474، رقم 7623.
(6 ) سورة الإسراء، 29.
( 7) سورة غافر، 19.


19/7/1429
اضف هذا الموضوع الى: