مجموع المقالات: «86»
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
عبدالله اليوسف - 01/10/2018م - عدد القراءات: « 159 »
من أهم الأمور التي يجب أن تحظى بعنابة كبيرة عند الطلاب والطالبات هي السعي نحو التميز العلمي، فكسب العلم واكتسابه، والتميز فيه أمر في غاية الأهمية في بناء الحاضر، واستشراف المستقبل، فبالعلم تبنى الدنيا وتعمر الآخرة، فمن أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، ومن أرادهما معاً فعليه بالعلم.
عبدالله اليوسف - محرر الموقع - 30/09/2018م - عدد القراءات: « 207 »
نشرت مجلة العميد (وهي مجلة فصلية محكّمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية) وتصدر عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع للعتبة العباسية المقدسة بكربلاء، في المجلد السادس، العدد الخاص السادس؛ دراسة لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: ( العناية بالقرآن الكريم عند الإمام علي بن الحسين السجاد (ع) ).
عبدالله اليوسف - محرر الموقع - 26/09/2018م - عدد القراءات: « 200 »
إن من أفضل الأعمال وأحسن الأفعال الاهتمام والعناية بالقرآن الكريم تلاوة وحفظاً وتفسيراً وتدبراً ومدارسة وعملاً بما جاء فيه، فالقرآن إنما أُنزل ليعمل به، ونسير وفق هديه وإرشاداته وتعاليمه وأحكامه. ومن أجل العمل بالقرآن يجب فهمه واستيعاب أحكامه، ويعد التدبر هو الطريق الطبيعي لفهم القرآن فهماً عميقاً، ولذلك حثّ القرآن نفسه على التدبر في آياته في عدة مواضع منه
عبدالله اليوسف - 14/07/2018م - عدد القراءات: « 489 »
يوسوس الشيطان دائماً في الإنسان ليبعده عن طاعة الله تعالى، والخضوع لهمزاته وإيحاءاته الباطلة، والوقوع في مصائده المتنوعة، ومكائده المخادعة، وحبائله الملونة.
والوسوسة لها مجال واسع، فقد يصاب الإنسان بالوسوسة في مسائل العقيدة، وقد يتبلى بالوسوسة والشك في علاقته مع الآخرين، وقد يكون موسوساً في مسائل العبادات والقضايا الدينية.
عبدالله اليوسف - 13/05/2018م - عدد القراءات: « 484 »
لصلاة الجماعة فوائد كثيرة سواء على الصعيد الشخصي أم على الصعيد الاجتماعي، فهي رمز للوحدة الاجتماعية، والتماسك الأخوي بين المؤمنين، وتنمية التواصل بين الناس.
فلا تحرم نفسك منها، ومن بركاتها وآثارها وثوابها وفضلها وخيرها، وإياك والتغيب عن حضورها تحت أي عذر وهمي أو وسوسة شيطان أو تثبيط مثبط عنها!
عبدالله اليوسف - 26/12/2017م - عدد القراءات: « 1411 »
من النساء الخالدات عبر التاريخ السيدة فاطمة الكبرى (المعصومة) بنت الإمام موسى الكاظم (173- 201هـ)؛ إذ تعد هذه المرأة ذات شأن عظيم، وفضل جسيم، فقد نشأت في بيت الإيمان والطهارة، وترعرعت في أحضان الإمامة والولاية، وارتوت من منبع العلم والحكمة والمعرفة.
عبدالله اليوسف - 06/09/2017م - عدد القراءات: « 2647 »
من أخطر الآفات على الإنسان آفة التسويف، ذلك أن التسويف آفة النجاح في الدنيا وعدم الفلاح في الآخرة، وأن المسوف يخسر الكثير من فرص التقدم والعطاء والإنجاز، فالمسوف - عادة - ما يكون ضعيف الإرادة، خائر العزيمة، وليس عنده همة عالية، ولا مثابرة أو مبادرة لإنجاز أي عمل.
عبدالله اليوسف - 05/09/2017م - عدد القراءات: « 2459 »
يعد العيد من أهم المناسبات الدينية التي تساهم في تعزيز قيم المحبة والانفتاح والتواصل بين أبناء المجتمع الواحد، كما يرمز العيد إلى قيم التعارف والتآلف والتراحم والتكافل والتسامح بين الناس، كما بين مختلف المكونات والشرائح الاجتماعية
عبدالله اليوسف - محرر الموقع - 19/04/2017م - عدد القراءات: « 1079 »
إن الله سبحانه وتعالى قد أمر بإقامة العدل والإحسان ونهى عن الظلم والجور والطغيان، يقول تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } لأنه بالعدل تحفظ الأرواح، وتصان الحقوق الخاصة و العامة، ويساوى ين الناس في الفرص، ويصبح الجميع أمام القانون سواء.
عبدالله اليوسف - 14/01/2017م - عدد القراءات: « 3407 »
والرحمة مبعث الخيرات، ومجمع الفضائل، ومنبع المحاسن؛ فكلمة الرحمة في لغة العرب تدل على الرأفة والصفح، والرقة والعفو والشفقة.
عبدالله اليوسف - 14/06/2016م - عدد القراءات: « 1841 »
بالصوم يهذب الإنسان روحه، وتسمو نفسه، ويبني إرادته، وينمي عقله، ويقوي جسمه، ويرتقي نحو عالم الكمال المعنوي والروحي، ويتجرد من شهواته ورغباته المادية البحتة.
عبدالله اليوسف - 13/02/2016م - عدد القراءات: « 2063 »
إن من القواعد المهمة في الإسلام عصمة الدماء والأموال والأعراض بغض النظر عن انتماء الإنسان المذهبي والديني والعرقي واللغوي؛ لأن الحفاظ عليها من أهم المقاصد الكبرى في الإسلام، ولأن إراقة الدماء، وسلب الأموال، وهتك الأعراض قبيح في نفسه، ومضر لنفسه وغيره، ويعد من أهم مصاديق الظلم والعدوان الذي نهى عنه الشرع كما العقل.
عبدالله اليوسف - 24/08/2015م - عدد القراءات: « 2660 »
عندما يتأمل المرء حياة العظماء والزعماء والقادة والناجحين في الحياة يتوصل إلى هذه الحقيقة وهي: إن نجاحهم مدين إلى استثمارهم للفرص الذهبية التي مرّت عليهم في حياتهم، وبالمقابل فإن الفاشلين في حياتهم يعود السبب في ذلك إلى إضاعتهم للفرص التي لم يعرفوا أن يستثمروها أو لم يتم اقتناصها أصلاً.
عبدالله اليوسف - 18/06/2015م - عدد القراءات: « 2387 »
شهر رمضان المبارك من أفضل الأوقات لتعميق التواصل الاجتماعي، ومشاركة الناس في مناسباتهم الخاصة والعامة؛ وعلينا أن نحيي هذه القيمة الدينية بعدما تراجعت عما كانت عليه في الماضي بسبب التحولات في حياتنا المعاصرة.
عبدالله اليوسف - 08/02/2015م - عدد القراءات: « 1932 »
تشكل الرياضة عاملاً من أهم العوامل التي تساعد على الاستقرار النفسي، والتنشيط الذهني، والإنتاج الفكري، فهي تخفف من ضغوط الحياة اليومية، وتقلل من التوتر العصبي، وتساعد على الاسترخاء، وتكسبنا متعة وسعادة وراحة نفسية وثقة بالنفس وتحرراً من القلق والاكتئاب.
عبدالله اليوسف - 27/10/2014م - عدد القراءات: « 2848 »
يمثل المنبر بصورة عامة، والمنبر الحسيني بصورة خاصة، وسيلة هامة لإيصال الأفكار والمفاهيم الدينية إلى الناس، وبيان الأصول الاعتقادية والمرتكزات الأخلاقية، وتوضيح الأحكام الشرعية ومقاصدها وعللها، وتفنيد الإشكاليات ورد الشبهات، والإجابة على التساؤلات المثارة بين الفينة والأخرى.
والمنبر كما هو وسيلة لإيصال الأفكار إلى الناس، كذلك هو رسالة، ولذلك يجب أن نحافظ على مستواه العلمي الرصين، ومضمونه الديني العميق، وأن يقوم الخطباء والعلماء بتبليغ الرسالة بأمانة وشجاعة وحكمة وعلم ومعرفة.
عبدالله اليوسف - 17/09/2014م - عدد القراءات: « 4455 »
عُرفت منطقة القطيف منذ قديم الزمان بحب العلم، وعشق الأدب والشعر، فتخرج منها فقهاء وعلماء، وأدباء وشعراء، امتلأت المكتبات العربية بكتب ومصنفات كثيرة لهم خطها يراع علمائها وأدبائها على مر السنين والأيام.
عبدالله اليوسف - 23/03/2014م - عدد القراءات: « 2979 »
إن صناعة الأفكار من الأعمال العقلية الصعبة والمهمة؛ فالمجتمع بحاجة دائمة لأفكار جديدة، وبلورة أفكار مبثوثة، ومعالجة قضايا فكرية وثقافية مستجدة؛ بما يُسهم في تكوين الرأي العام، وتوجيهه نحو أفكار نابعة من قيمنا وثقافتنا بحيث تكون سيدة في عالم الأفكار والآراء، وقادرة على التأثير الإيجابي في تفكير الناس وأفكارهم وقناعاتهم.
عبدالله اليوسف - 22/03/2014م - عدد القراءات: « 2138 »
قرية ( الحلة ) كما يحلو لأهلها تسميتها، أو ( حلة محيش ) كما هو اسمها الرسمي، قرية جميلة بمزارعها وبساتينها وأشجارها ونخيلها، فهي أشبه بالحديقة الغنَّاء التي تحيط بها البساتين والمزارع من كل صوب واتجاه، مما أضفي عليها جمالاً طبيعياً أخاذاً يتلاءم مع جمال واحة القطيف الجميلة بكل ما فيها من شواطئ وأشجار وبساتين غنية بتنوعها وتناسقها البديع.

عبدالله اليوسف - 01/02/2014م - عدد القراءات: « 2337 »
لم تعد الصورة التي تبث عبر شاشات الإعلام ووسائل الاتصال المختلفة مجرد صور صامتة؛ بل تحولت إلى وسيلة ثقافية، وتعبر عن مواقف وآراء، ولم تعد الصورة المتطورة في عصر العولمة الجديد مجرد صورة، فالصورة لها محتوياتها الثقافية والمعرفية، وأخذت تلعب دوراً مؤثراً لإيصال أية رسالة يُراد إقناع الشباب بها.