آخر تحديث: 6 / 12 / 2019م - 8:52 م   بتوقيت مكة المكرمة
مقاطع اليوتيوب
تنبع الحاجة إلى الدين من الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود الكبرى؛ وأول هذه الحقائق وأعظمها: الإيمان بوجود اللَّه تعالى، فبمعرفته وتوحيده -تبارك وتعالى- تنحل عقد الوجود، ويعرف الإنسان الغاية والهدف من وجوده. كما تأتي حاجة الإنسان إلى الدين أيضاً من حاجته لمعرفة حقيقة نفسه، ومعرفة حقائق الحياة، وسر الوجود، وفلسفة الكون.
عند مسح الرأس تقول :(اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك ) وعند مسح القدم تقول :(اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام واجعل سعيي فيما يرضيك ...
عبّر القرآن الكريم عن المراهق بـ (الغلام) كما في قوله تعالى: {وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ ...
يجوز ذلك ويسجد عند قراءته آية السجدة ثم يقوم ويكمل صلاته .
جديد الصوتيات
استبيان
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 24 ربيع الأول 1441 هـ الموافق 22 نوفمبر 2019م عن (مفهوم جودة الحياة)، وأهمية حيازة وامتلاك المفاتيح التي تساهم في تجويد الحياة وتحسينها؛ معتبراً أن الإمام الصادق (ع) رسم للأمة من خلال وصاياه وتعاليمه ثقافة الحياة. وأضاف: من المفاهيم التي تحظى بأهمية كبيرة دراسة وبحثاً واهتماماً في القرن الواحد والعشرين هو مفهوم جودة الحياة، ويعد هذا المفهوم من البحوث الأسرع نمواً في مجال الطب النفسي في العالم المعاصر، كما يعتبر مقياساً لمستوى رفاهية الأفراد والمجتمعات الإنسانية، وشعورهم بالسعادة والرضا عن حياتهم
القلب يمكن أن يكون نورانياً يشع بنور الإيمان والتقوى، ويمكن أن يكون سوداوياً مطبقاً بالظلمة بسبب الابتعاد عن نهج الدين وكثرة المعاصي والذنوب؛ فالقلب يشع نوراً بالطاعات والعبادات والأعمال الصالحة، ويكون مظلماً عندما يكون صاحبه غارقاً في المعاصي والذنوب الكبيرة.
تنبع الحاجة إلى الاعتدال والتوازن في جميع أمور الحياة، والابتعاد عن التشدد والتطرف؛ من أن الاعتدال قوة في الشخصية والعقل والفكر، والتشدد ضعف في العقل والفهم والإدراك والوعي.

ويدعو الدين الإسلامي أتباعه إلى التحلي بصفة الاعتدال، لأنه الطريق الوسط الذي يجنب الإنسان الوقوع بين طرفي الإفراط والتفريط
صدر عن مركز الإمام الحسن (ع) للدراسات التخصصية بالنجف الأشرف التابع للعتبة الحسينية المقدسة كتاب: (صلح الإمام الحسن المجتبى: الدوافع والخيارات والدلالات والفوائد) بحلة قشيبة ومزيدة ومنقحة لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الأولى للمركز1441 هـ - 2019م، ويقع في 70 صفحة من الحجم الكبير.
صدر في بيروت عن دار أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف بعنوان (أصول التسامح في الإسلام)، الطبعة الأولى 1441 هـ - 2020م، ويقع في 295 صفحة من الحجم الكبير.
انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم الاثنين 20 ربيع الأول 1441 هـ الموافق 18 نوفمبر 2019م الخطيب الحسيني الملا أحمد البطران من أهالي الحلة بالقطيف ( 1363 هـ - 1441 هـ)عن عمر يناهز 78 سنة قضاها في الوعظ والإرشاد والتوجيه من خلال المنبر الحسيني، وكان نشيطاً في خدمة قضايا المجتمع المحلي، وقد عمل المرحوم في التعليم حيث كان معلماً لشطر من حياته في مدارس النور بالقطيف.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف عن مبادئ التسامح في سيرة وحياة الإمام الحسين (ع)، جاء ذلك في محاضرة ألقاها في حسينية الحجة بمدينة القطيف في الليلة الأولى من محرم 1441هـ - 2019م. وذكر سماحته بأن فضيلة التسامح من الفضائل الأخلاقية الكبرى التي دعا إليها الإسلام وحثّ أتباعه إلى التحلي بقيم ومبادئ وأخلاقيات التسامح في جميع صوره وأشكاله.
كتاب (الشباب والثقافة المعاصرة) في غاية الروعة خطه يراع سماحة الشيخ المفضال عبد الله اليوسف ليضع الإجابة فيه عن أهم الأسئلة التي تشغل بال كل مربي ومربية ، إن هذا الكتاب بالغ الأهمية على المستوى الثقافي والتربوي، يحتاجه الشاب المؤمن الرسالي في أداء دوره فضلاً عن حاجة كل مربي ومربية لمطالعته وجعله منهاج عملي لتربية الأبناء ومواجهة مشاكلهم.
في كل زيارة للإمام الحسين (ع) يتجلى جزء من عظمته، وسر من أسراره، وفي كل عام يزداد عشاق الإمام الحسين (ع) ومحبيه لتشكل (زيارة الأربعين) ذروة الزحف نحو حرمه الطاهر ومشهده الزاهر؛ ليكونوا بالقرب من روحه ونهجه وشعاعه المبارك، كي يستلهموا منه قيم العدل والإصلاح والحق، وقيم التضحية والبذل والإيثار والإخلاص والمسؤولية.
عرف الإمام الحسن (ع) بين الخاصة والعامة بكثرة العبادة والصلاة والانقطاع إلى الله تعالى، وكان الإمام يهتم بالكيفية، ويؤدي العبادة بكل خشوع وتذلل وسكينة ووقار؛ وقد كان للإمام (ع) حالات خاصة وكيفية معينة حين الاستعداد لأداء الصلاة وفي أثنائها وبعدها
أكد سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة عيد الأضحى المبارك العاشر من شهر ذي الحجة الحرام 1440 هـ على أهمية نشر نسمات السعادة في يوم العيد وفي غيره من الأيام، وأن من السعادة إسعاد الآخرين، فالحياة تكون أجمل مع الشعور بالسرور والبهجة والانبساط والانشراح، وهو ما يعبر عن مفهوم السعادة وحقيقتها.
أكد سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 22 ذي القعدة 1440 هـ الموافق 26 يوليو 2019م على أن النصوص الدينية استفاضت في الحث والترغيب في بذل المعروف وصناعته للناس، وأن المقصود من المعروف: كل فعل حسن وجميل، ويعم كل ما استحسنه الشرع والعقل.
وأضاف: إن مصاديق بذل المعروف كثيرة، وموارده واسعة، ومجالاته متعددة، ومنها: تعليم الجاهل، وإرشاد الضال، وسداد ديون الغرماء، وإعطاء الصدقة، وإماطة الأذى عن الطريق، والإصلاح بين المتهاجرين والمتخاصمين، والشفعة في قضاء حوائج الناس