آخر تحديث: 28 / 6 / 2017م - 9:56 ص   بتوقيت مكة المكرمة
مقاطع اليوتيوب
تنبع الحاجة إلى الدين من الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود الكبرى؛ وأول هذه الحقائق وأعظمها: الإيمان بوجود اللَّه تعالى، فبمعرفته وتوحيده -تبارك وتعالى- تنحل عقد الوجود، ويعرف الإنسان الغاية والهدف من وجوده. كما تأتي حاجة الإنسان إلى الدين أيضاً من حاجته لمعرفة حقيقة نفسه، ومعرفة حقائق الحياة، وسر الوجود، وفلسفة الكون.
إن نص الحديث كاملاً كما في أصول الكافي هو: عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي الحسن الموصلي ، عن أبي عبد ...
رقص الزوجة لزوجها أو الزوج لزوجته جائز . أمارقص النساء لبعضهم ففي المسألة آراء كالتالي:1- لايجوز وهذا رأي السيد السيستاني والسيد صادق الشيرازي والشيخ ناصر ...
لا يجب الإتيان بها، بل هي مستحبة مؤكدة.
جديد الصوتيات
استبيان
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف في خطبة العيد التي ألقاها في مسجد الرسول الأعظم بالحلة في محافظة القطيف غرة شهر شوال ١٤٣٨ه‍ الموافق 26 يونيو 2017م، عن أهمية التسامح والاعتدال كقيمة من القيم الإسلامية التي حثّ عليها الشرع والعقل.
إن الله سبحانه وتعالى قد أمر بإقامة العدل والإحسان ونهى عن الظلم والجور والطغيان، يقول تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } لأنه بالعدل تحفظ الأرواح، وتصان الحقوق الخاصة و العامة، ويساوى ين الناس في الفرص، ويصبح الجميع أمام القانون سواء.
والرحمة مبعث الخيرات، ومجمع الفضائل، ومنبع المحاسن؛ فكلمة الرحمة في لغة العرب تدل على الرأفة والصفح، والرقة والعفو والشفقة.
صدر عن مركز القرآن الكريم بصفوى كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (ويسألونك عن القرآن الكريم) الطبعة الأولى 1438هـ - 2017م، ويقع في 135 صفحة من الحجم الوسط.
ببالغ الحزن والأسى والألم تلقينا نبأ رحيل العالم المعروف العلامة الشيخ محمد علي الشيخ عبدالمجيد الشيخ علي الشيخ جعفر أبو المكارم إلى الرفيق الأعلى في صباح يوم الاثنين 26 رجب 1438هـ الموافق 24 إبريل/نيسان 2017م بعد حياة قضاها في خدمة الدين والمجتمع، و نشر العلم والإرشاد والتوجيه الديني.
وكان الراحل إماماً للجمعة والجماعة في جامع الإمام المهدي في سيهات، وشخصية مؤثرة لما يتمتع به من وقار وهيبة ومكانة، وذات حضور اجتماعي بارز، حيث كان يشارك الناس في أفراحهم وأتراحهم
استقبل الدكتور إحسان الغريفي مدير مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة الكاتب والباحث الإسلامي الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف من المملكة العربية السعودية.
جاءت الزيارة للاطلاع على نشاطات المركز وإصداراته الفكرية والثقافية من الموسوعات التراثية والمؤلفات والمجلات الدورية المحكمة وغيرها المختصة بتراث مدينة كربلاء المقدسة.
قال الشيخ عبدالله اليوسف: إن من القواعد المهمة في الإسلام عصمة الدماء والأموال والأعراض؛ لأن الحفاظ عليها من أهم المقاصد الكبرى في الإسلام، ولأن إراقة الدماء، وسلب الأموال، وهتك الأعراض قبيح في نفسه، ومضر لنفسه وغيره، ويعد من أهم مصاديق الظلم والعدوان الذي نهى عنه الشرع كما العقل.
ذكر الشيخ عبد الله اليوسف أن العنف الأسري من أكثر الظواهر التي تؤثر على النسيج الاجتماعي، مشيراً إلى أنها ما زالت في ازدياد مستمر وتشكل هذه الظاهرة قلقاً اجتماعياً لتداعياتها الخطيرة ومفاعيلها السلبية.
وأضاف أن غياب الانسجام الأسري بين الأزواج، وتعاطي المخدرات والكحول والإصابة بالأمراض النفسية تدفع الرجل للعنف الأسري ضد المرأة، لافتاً إلى أن غياب الوازع الديني يعد سبباً من أسباب العنف الأسري.
يدعو الإسلام إلى التحلي بنهج (اللاعنف) في جميع شؤون الحياة الخاصة والعامة، فالإسلام يعتبر السلم والسلام واللاعنف هو الأصل، وما عداه استثناء يؤكد هذا الأصل الأولي.
بلغ رواة حديث الغدير من الصحابة مئة وعشرة صحابياً، ومن التابعين أربعة وثمانون تابعياً، وبلغ طبقات رواة حديث الغدير من أئمة الحديث وحفاظه ثلاث مئة وستون عالماً ومحدثاً؛ وهذا يؤكد أن حديث الغدير من أوثق الأحاديث المتواترة، وقد بلغ من الصحة والتواتر وقوة السند وسلامة المتن بما لا يمكن لباحث موضوعي أن ينكره.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 14 رمضان 1438هـ الموافق 9 يونيو 2017م عن المجالس والديوانيات التي يرتادها الشباب، وعن أنواعها وتأثيرها على شريحة الشباب، فالمجالس إما أن تكون محبوبة كالمجالس التي يذكر فيها اسم الله تعالى ومجالس القرآن والدعاء ومجالس المؤمنين والصالحين ومجالس أهل العلم والرأي ومجالس أهل الحكمة والعقل، ومجالس الثقافة والمثقفين؛ وإما أن تكون محرمة كالمجالس التي يعصى الله فيها، أو مكروهة كمجالس البطالين التي تمتاز بكثرة الضحك العالي والمزاح الثقيل وقتل الوقت من غير فائدة أو منفعة.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف في خطبة الجمعة 7 رمضان 1438هـ الموافق٢يونيو 2017م التي ألقاها بمسجد الرسول الأعظم بالحلة في محافظة القطيف، عن الصوم وآثاره المعنوية، إذ يعد الصوم الكامل وسيلة مؤثرة في نيل الكمالات الروحية والمعنوية، كما يساعد على تخلية النفس من الرذائل وتحليتها بالفضائل وتزيينها بمكارم الأخلاق وتجميلها بمحاسن الأفعال.