آخر تحديث: 5 / 11 / 2018م - 6:32 م   بتوقيت مكة المكرمة
مقاطع اليوتيوب
تنبع الحاجة إلى الدين من الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود الكبرى؛ وأول هذه الحقائق وأعظمها: الإيمان بوجود اللَّه تعالى، فبمعرفته وتوحيده -تبارك وتعالى- تنحل عقد الوجود، ويعرف الإنسان الغاية والهدف من وجوده. كما تأتي حاجة الإنسان إلى الدين أيضاً من حاجته لمعرفة حقيقة نفسه، ومعرفة حقائق الحياة، وسر الوجود، وفلسفة الكون.
يمكن تقسيم آراء الفقهاء حول حكم التطبير إلى ثلاثة آراء:
1/جائز بل مستحب(السيد الشيرازي-السيد الشاهرودي-الشيخ صانعي)
2/يجوز(السيد الخوئي-السيد السيستاني-السيد الكلبايكاني)
3/لايجوز(السيد الخامنيء)
/ إن موت الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وكذلك نبي الله عيسى( عليه السلام) يكون قبل حصول النفخ في الصور ( صيحة القيامة ...
الأولى أن يقف الإمام في صف لوحده، وأن يكون المأمومون خلفه، بل يكره وقوفهم إلى جنبه، ولو كان المأموم واحداً.
جديد الصوتيات
استبيان
أكّد سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 16 صفر 1440هـ الموافق 26 أكتوبر 2018م على أهمية التوسعة على العيال؛ لأن ذلك يدخل السرور والراحة والبهجة في قلوبهم، ويزيد من المحبة بين الزوجين، وبين الأب والأولاد. وأوضح: إن التوسعة على العيال من المندوبات المؤكدة، ويعني بسط الخير لهم وتكثيره، وتوفير ما يزيد على القدر الواجب، كشراء الكماليات لهم، ومفاجئة الأهل بالهدايا والتحف أو برحلة سفر، أو التنزه معهم.
من أهم الأمور التي يجب أن تحظى بعنابة كبيرة عند الطلاب والطالبات هي السعي نحو التميز العلمي، فكسب العلم واكتسابه، والتميز فيه أمر في غاية الأهمية في بناء الحاضر، واستشراف المستقبل، فبالعلم تبنى الدنيا وتعمر الآخرة، فمن أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، ومن أرادهما معاً فعليه بالعلم.
نشرت مجلة العميد (وهي مجلة فصلية محكّمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية) وتصدر عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع للعتبة العباسية المقدسة بكربلاء، في المجلد السادس، العدد الخاص السادس؛ دراسة لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: ( العناية بالقرآن الكريم عند الإمام علي بن الحسين السجاد (ع) ).
صدر عن دار أطياف بالقطيف كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (تجليات الرحمة والبركة في سيرة الرسول الأعظم (ص) )، الطبعة الأولى 1440هـ - 2019م، ويقع في 57 صفحة بقياس 11/20 سم.
من الصفات البارزة في شخصية رسول الله (ص) هما: صفة الرحمة، والصفة الثانية صفة البركة؛ وقد أفاض النبي (ص) برحمته وبركته وعطفه وشفقته ورأفته على كل ذي روح: على الإنسان، والحيوان، وحتى على النبات.

صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (زيارة الأربعين والعشق الحسيني: قراءة في المضامين والدلالات والآثار)، الطبعة الأولى 1440هـ - 2019م، وعدد صفحاته 91 صفحة بقياس 11/20 سم.
تكشف زيارة الأربعين عن جانب من تجليات عظمة شخصية الإمام الحسين بن علي (ع) ومقامه الشامخ، ومكانته وفضله وشرفه، إذ تزحف الملايين المؤمنة من كل حدب وصوب مشياً على الأقدام نحو قبر الإمام الحسين (ع) لزيارته في ذكرى الأربعين.
صدر عن مركز الإعلام الدولي بالعتبة الحسينية المقدسة في كربلاء كتاب: (الإمام الحسين (ع) وتأصيل حقوق الإنسان) باللغة الإنجليزية لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، في حلة جديدة ومنقحة في طبعته الثانية 1440هـ - 2018م، ويقع الكتاب في 26 صفحة من الحجم الكبير.
صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الإسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية بالعتبة الحسينية المقدسة في كربلاء بالعراق كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (سيرة الإمام الحسين (ع): دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الحسين (ع) ) ويقع الكتاب في مجلدين: وعدد صفحات الجزء الأول 528 صفحة من الحجم الكبير، وأما الجزء الثاني فيقع في 530 صفحة من الحجم الكبير، الطبعة الأولى 1439هـ- 2018م.
قال سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف في كلمة ألقاها في محفل "رسالة" للعمل التطوعي الذي أقامته جمعية تاروت الخيرية مساء الجمعة 17 رمضان 1439هـ الموافق غرة يونيو 2018م على أن الإسلام لم يكتفِ بالتشجيع والحث على العمل التطوعي فحسب بل اعتبره جزءاً من العبادة {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ} فالخير والأجر يعود على المتطوع نفسه أولاً وعلى المحيط والمجتمع ثانياً.
اشتهر الإمام الحسن (ع) بالحلم حتى لقب بـ(حليم أهل البيت) لكثرة حلمه، وعدم انفعاله، وقدرته العجيبة على ضبط النفس ضد مهيجات الغضب. ورغم ما عاناه الإمام الحسن (ع) من أعدائه الذين شنوا عليه حملات تشويه لشخصيته ومكانته، وما واجهه من أصحابه بعد صلحه مع معاوية من ألفاظ وأقوال غير لائقة أن يقال مثلها لإمام معصوم إلا أن حلمه قد أذهل الجميع.

عُرِف الإمام علي بن الحسين (ع) بين الخاصة والعامة بغزارة العلم، وسعة المعرفة والفكر، وقوة الدليل والحجة، ولا غرابة في ذلك؛ فهو معدن العلم، ووارث الحكمة، وينبوع المعرفة، فشاع صيته في الآفاق، وأصبح ملء السمع والبصر، ومقصد العلماء والفقهاء والرواة والمحدثين. وقد ترك الإمام (ع) للأمة الإسلامية، بل والإنسانية جمعاء مجموعة من الآثار العلمية والذخائر النفيسة التي تدل على مكانته العلمية، وغرازة معارفه وعلومه
أكّد سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 18 محرم 1440هـ الموافق 28 سبتمبر 2018م على أهمية أن يتحمل الإنسان المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقه، إذ أن تحمل المسؤولية يعبر عن إنسانية الإنسان، فلا يمكن أن تتحقق إنسانيته كاملة من دون القيام بواجباته ومسؤولياته الخاصة والعامة.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 4 محرم 1440هـ الموافق 14 سبتمبر 2018م عن دور الإمام الحسين (ع) العلمي، وإثرائه للعلوم والمعارف الإسلامية، ونشره للعلم وبسطه بين الناس.
ودعا: -بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد- طلاب الجامعات والمدارس إلى الاهتمام الكبير بالدراسة، والطموح نحو التميز العلمي، والصبر في طلب العلم