مجموع المقالات: «17»
المقالات الأكثر قراءة
عبدالله اليوسف - 02/02/2014م - عدد القراءات: « 2296 »
قرية ( الحلة ) كما يحلو لأهلها تسميتها، أو ( حلة محيش ) كما هو اسمها الرسمي، قرية جميلة بمزارعها وبساتينها وأشجارها ونخيلها، فهي أشبه بالحديقة الغنَّاء التي تحيط بها البساتين والمزارع من كل صوب واتجاه، مما أضفي عليها جمالاً طبيعياً أخاذاً يتلاءم مع جمال واحة القطيف الجميلة بكل ما فيها من شواطئ وأشجار وبساتين غنية بتنوعها وتناسقها البديع.

عبدالله اليوسف - 28/12/2013م - عدد القراءات: « 1563 »
عندما يتصفح الباحث مسيرة الشعوب والأمم سيجد أن كثيراً من الثورات والانتفاضات حدثت في التاريخ قديماً وحديثاً؛ إلا أن ثورة الإمام الحسين (ع) لم تكن كسائر الثورات، فقد كانت استثناء في كل شيء، إذ شكلت انعطافة محورية في المجتمع والأمة، وصدمة في القلوب والنفوس، وتحريك للعقول والألباب، كما تسببت في اندلاع ثورات أخرى متتالية أدت في نهاية الأمر إلى سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية.
عبدالله اليوسف - 23/09/2013م - عدد القراءات: « 2159 »
منذ أن وُجِد الإنسان على وجه الأرض وهو يبحث عن حلول لمشاكله النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها. ولم تقتصر رحلة البحث عن العلاج للمشاكل على بعد واحد، بل تعددت الأبعاد والجوانب على أمل الوصول إلى حلول جذرية وقادرة على شفاء الغليل وعلاج المريض.
عبدالله اليوسف - 23/09/2013م - عدد القراءات: « 2883 »
النجاح في الحياة الزوجية هدف يسعى إلى تحقيقه جميع المقبلين على الزواج، إلا أن البعض منهم يخفق في الوصول إليه، وربما ينتهي الأمر بالانفصال وفشل هذه التجربة المهمة في حياة كل إنسان.

وأبرز أسباب فشل الحياة الزوجية هو ضعف الثقافة الزوجية، وعدم إتقان فنون التعامل مع الشريك الآخر، وغياب التخطيط في إدارة الأسرة ..... وغيرها من مسببات الفشل في الحياة الزوجية.
عبدالله اليوسف - 06/09/2013م - عدد القراءات: « 1950 »
عندما يتأمل الباحث في مسيرة علم الأصول سيجد أنه تضخم مع مرور الزمن لدرجة جعلته أكثر تعقيداً وتشعباً، فدخل فيه مباحث كلامية وفلسفية لا تمت إلى علم الأصول بصلة، وامتزجت بمطالبه مباحث افتراضية بعيدة عن الحاجة الفعلية في عملية الاستنباط؛ فضلاً عن صياغة علم الأصول بلغة قديمة جعلت الحاجة لتفكيك عباراته وطلاسمه حاجة مستمرة، فنجد الشروح تلو الشروح لتسهيل المطالب، وتبيين المباحث الأصولية بدقة، وتمييز المشتبهات من المحكمات، وشرح المصطلحات والقواعد الأصولية.
عبدالله اليوسف - 06/09/2013م - عدد القراءات: « 1756 »
تمثل الأمثال الشعبية في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية جزءاً من ثقافة المجتمع وتراثه، ولذلك نجد أن نوعية الثقافة التي يؤمن بها أي مجتمع تنعكس بصورة أو بأخرى على مدلولات ( الأمثال الشعبية ) وما ترمز إليه من مفاهيم ورؤى وأفكار.
عبدالله اليوسف - 06/09/2013م - عدد القراءات: « 1661 »
إن حاجة المجتمع الإنساني إلى الحوار بين أفراده، تعد حقيقة من الحقائق التي لاغنى لأي مجتمع يبحث عن التطور والتحضر والتقدم، فالحوار المستند إلى أسس موضوعية، والمرتكز على أخلاقيات وآداب الحوار هو الذي يساهم في إنماء السلم المجتمعي، ويثري ثقافة التسامح والقبول بالرأي والرأي الأخر.
عبدالله اليوسف - 06/09/2013م - عدد القراءات: « 1537 »
يُحظى التعريف بالأعلام بأهمية بالغة للحاضر والمستقبل، لأنه يُخلد الأسماء اللامعة في دنيا العلم والفكر، وميدان الإبداع والابتكار، وكل من ساهم في صنع التاريخ، والرقي المدني، والتطور الحضاري. ولذلك اهتم المؤلفون والأدباء قديماً وحديثاً بكتابة المصنفات التي تتناول حياة الأعلام والشخصيات العظام ممن شاركوا في صناعة التاريخ، ورسم المستقبل.
عبدالله اليوسف - 31/08/2013م - عدد القراءات: « 1598 »
التعريف بالأعلام العلمية والفكرية والثقافية تعتبر من الركائز المهمة في إنارة الوعي، وتنشيط الحركة الثقافية، وربط الأجيال المعاصرة بالأعلام الذين ساهموا في إثراء المعرفة، وإغناء المكتبة العلمية، والنهوض بالمعارف والعلوم.
عبدالله اليوسف - 12/08/2013م - عدد القراءات: « 1446 »
تمثل العقيدة جوهر الإسلام، وسلامة العقيدة عند الإنسان المسلم تعبر عن الالتزام القلبي والصادق بالإسلام، وأما الالتزام بالشريعة فهو التعبير العملي عن التزام المسلم بإسلامه ودينه، ولا يصح من الإنسان أية أعمال عبادية ما دام لا يؤمن بضروريات العقيدة، فالإيمان بأساسيات العقيدة وثوابتها هو شرط رئيس في الأعمال العبادية.
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 2324 »
يتميز علم البرمجة اللغوية العصبية بقدرته المؤثرة على تغيير سلوكيات وأنماط التفكير لدى الإنسان، كما أنه يساعد كل واحد منا على اكتشاف ما لديه من مواهب وقدرات ومهارات وطاقات في داخله، بل وينمي تلك القدرات والمواهب بما يجعله يتحول إلى إنسان أكثر إنتاجاً وعطاءً وتميزاً وتأثيراً وفاعلية.
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1444 »
اهتمَّ أهل البيت (ع) اهتماماً كبيراً بعلم الأخلاق والسلوك والتربية، لأنه يدخل في بناء شخصية الإنسان، وتهذيب سلوكه، وتحفيز مكامن القدرة والإبداع لديه، ودفعه نحو العمل الصالح، وتحميله المسؤولية للقيام بواجباته الشرعية والأخلاقية.
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1575 »
يُعدُّ تشجيع المبدعين في مجال التأليف والكتابة من أفضل الوسائل لازدهار الثقافة ، ومضاعفة الإنتاج الثقافي في مختلف حقول المعرفة ، وتحفيز الإبداع والابتكار ،وإنماء الوعي المعرفي، وزيادة أعداد المؤلفين والكتاب المبدعين .
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1947 »
يتطلب بناء الشخصية اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات، وتنمية المواهب، وتفجير القدرات والطاقات،  واستثمار نقاط القوة، ومعالجة نقاط الضعف، وتأهيل الذات علمياً وعملياً.
وعملية بناء الشخصية عملية مستمرة ودائمة، فالإنسان يحتاج دوماً إلى تنمية مهاراته، و الاستفادة من تجاربه، وتعزيز مكتسباته، وتقوية شخصيته
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1637 »
واجه كل إمام من أئمة أهل البيت تحديات كبيرة، ومنعطفات مهمة في مسيرته الرسالية، وعندما نتصفح سيرة الإمام الجواد (عليه السلام) فسنلحظ أن أهم منعطف واجهه الإمام (عليه السلام) هو التشكيك في أهليته للإمامة، إذ أن الإمام (عليه السلام) تصدى لشؤون ومهام الإمامة وهو في سن مبكرة؛ إذ لم يتجاوز عمره الشريف السبع سنوات، وهو الأمر الذي أثار الشك والحيرة عند المقربين فضلاً عن الأبعدين.
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1477 »
الإسلام عقيدة وشريعة، والعقيدة تشمل أصول الدين، والمسائل الاعتقادية من الأمور القلبية؛ في حين أن الشريعة تشمل أحكام الدين وفروعه وهي من الأمور العملية، وتنقسم من حيث موضوعها إلى: عبادات و معاملات، والمعاملات تعم كل الحقوق والالتزامات.
عبدالله اليوسف - 11/08/2013م - عدد القراءات: « 1587 »
و (البصريات) ديوان شعر منوع، تكتشف من خلال تذوق قصائده أفكار وقناعات ومشاعر وأحاسيس ناظمه وهو المرحوم الحاج/ أحمد بن علي البصري الذي كان يتحفنا بقصائده في كل مناسبة أو احتفال أو اجتماع عام، فهو الشاعر الذي لم يتعلم فنون وقوافي الشعر عند أحد، وإنما كان يهوى الشعر ويعشقه، ويمارسه كهواية جميلة، وكتعبير عما يلامس ضميره من مشاعر وأحاسيس مرهفة.