مجموع المقالات: «49»
المقالات الأكثر قراءة
السيد عبد الحميد الحسني - 18/11/2022م - عدد القراءات: « 1860 »
صدر قبل أسابيع عن دار روافد في بيروت ودار بسطة حسن في القطيف كتاب موسوم بـ "الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف: قراءات في السيرة والفكر والمنهج" الطبعة الأولى 1444هـ - 2022م، ويقع في 470 صفحة من الحجم الكبير، الكتاب ضخم بما يحويه من عدة مباحث قسماها القائمين على الإعداد إلى خمسة فصول ومقدمة وملحق، كما تضمن الكتاب في مستهله تقديم بقلم المفكر الأحسائي سماحة الشيخ الدكتور محمد جواد الأخرس وتقريظ شعري للأديب والشاعر العراقي المعروف السيد سلمان آل طعمة.

بالنظر لمضمون هذا الإصدار المميز وما يزخر به من تنوع في المواضيع، والتي تناولت تجربة شخصية ثقافية إسلامية احتفاءً أو منهجاً أو تفكراً،
السيد عبد الحميد الحسني - 17/10/2021م - عدد القراءات: « 2321 »
صدر كتاب «حتى لا يقع الطلاق» للمفكر الإسلامي سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف، ضمن إصدارات دار بسطة حسن للنشر والتوزيع سنة 1443هـ - 2021م. والكتاب في الأصل محاضرة لسماحة الشيخ الدكتور اليوسف ألقيت في 14 من شهر رمضان المبارك 1442هـــ الموافق ل 19 شهر أبريل 2021م بمدينة سيهات.
أهم ما يمكن توصيف هذا الإصدار الجديد والفريد في طبيعة موضوعه ونسق عرضه وتحليله من قبل الشيخ عبد الله اليوسف، أنه دليل إضافي في مجال التنمية الاجتماعية والثقافة الأسرية وإدارة الحياة الزوجية، كونه قارب أهم الثغرات في واقع الزواج
السيد عبد الحميد الحسني - 08/10/2021م - عدد القراءات: « 2342 »
هناك أسئلة معتبرة تواجه الفكر الإسلامي، في سياق ملاحقته للإشكالات والمشكلات والمعوقات النظرية أو العملانية في الحياة المعاصرة سواء على مستوى المقصد أو المنهج، وأهم سؤال في الواجهة الثقافية الإسلامية يتمثل في: ما مدى معرفتنا وفهمنا للقرآن الكريم؟ وكيف يتحقق ذلك وعلى أي محددات وأسس يكون تعاملنا مع القرآن حيوياً ومحققاً لمقاصده الحضارية؟
أحد أبعاد هذه الإشكالية التعامل مع القرآن الكريم، بحثها الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف في دراسة مقتضبة، جاءت في سياق فكري وثقافي بدأ في التبلور، وهو البحث عن أجوبة خاصة بفعالية الروح القرآنية في واقعنا كمسلمين، يشكل هذا الكتاب الذي أقدمه للقراء حلقة من حلقات التعبير عن الاهتمام المعرفي والمنهجي بثقافة القرآن ضمن حلقات سابقة تعنى بالثقافة القرآنية عامة.
السيد عبد الحميد الحسني - 26/09/2021م - عدد القراءات: « 9120 »
الكتاب يهدف كما يظهر من خلال المقدمة، إلى استثارة العقل وتنمية الوعي بمخاطر هذه الظاهرة الانحرافية عن منهج الإسلام الأصيل، وعبر الكشف بشكل منهجي وواضح عن ضوابط التكفير أولاً، لتفكيك الأسباب ثم مقاربة المخاطر وأخيراً محاولة هندسة أهم ابعاد و سبل علاج هذه الظاهرة الفتاكة بالأمن العام للمجتمعات الإسلامية والإنسانية.
مراد غريبي - 17/07/2020م - عدد القراءات: « 9511 »
تزينت المكتبة الإسلامية مؤخراً بإصدار جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف عنوانه: «أصول التسامح في الإسلام»، ليسلط الضوء على حقائق ثقافية وتاريخية واستراتيجية مطمورة في الخزانة الثقافية الإسلامية، وبمنهج أكاديمي نقدي متين، حيث انطلق الدكتور وهو العارف بالفقه أيضاً متتبعاً آثار مفهوم التسامح، ومناقشاً لعدة مساحات مرتبطة بالمفهوم، كاشفاً من جهة مستوى التقصير في ترصين الوعي الإسلامي بالموضوع، ومن جهة أخرى عاكساً مدى شمولية وإنسانية الشريعة الإسلامية الحضارية، والكتاب الصادر عن دار أطياف بلا شك يمثل مرجعاً علمياً مهماً يغني الباحثين والدعاة والإعلاميين والأكاديميين من نفسانيين واجتماعيين لأنه شمل جلّ أبعاد المفهوم وناقش غالبية الإشكالات والإشكاليات التي قد ترد بخصوص سؤال التسامح على مستوى الاجتماع الإسلامي العام
علاء عبدالجبار الخزعلي - 19/03/2020م - عدد القراءات: « 9297 »
إننا أحوج ما نكون اليوم إلى لغة التسامح والتواضع الإنساني الذي تحول إلى عملة نادرة أمام ما نراه في واقع حياتنا اليومية نحن المسلمين. فقد تناسينا رموزنا الإنسانية وفلسفتهم في التسامح والتواضع والتي أدت إلى مساهماتهم في صنع الحضارة الإنسانية العظيمة، وتمسكنا بكل ما هو سطحي خالٍ من كل مضمون، ومتعالية مريضة مصابة بالأنانية والحقد والتكفير والتخوين حتى فقدنا بعدنا الإنساني الذي كنا نباهي فيه الأمم
علاء عبدالجبار الخزعلي - 18/08/2019م - عدد القراءات: « 9286 »
كتاب (الشباب والثقافة المعاصرة) في غاية الروعة خطه يراع سماحة الشيخ المفضال عبد الله اليوسف ليضع الإجابة فيه عن أهم الأسئلة التي تشغل بال كل مربي ومربية ، إن هذا الكتاب بالغ الأهمية على المستوى الثقافي والتربوي، يحتاجه الشاب المؤمن الرسالي في أداء دوره فضلاً عن حاجة كل مربي ومربية لمطالعته وجعله منهاج عملي لتربية الأبناء ومواجهة مشاكلهم.
علاء عبدالجبار الخزعلي - 03/05/2019م - عدد القراءات: « 8688 »
لا شك أن النجاح هو ضالة أي إنسان، فالنجاح، فضلاً عن أنه شعور جميل بإثبات الذات والغبطة والسرور، هو في الوقت نفسه اختصار للجهد والمال، كما أنه يحقق الاستقرار النفسي والوظيفي إن كان المبدع موظفًا، أو أنه يطور المجتمع أو المؤسسة أو الشركة والجامعة.
علاء عبدالجبار الخزعلي - 27/02/2019م - عدد القراءات: « 8765 »
إن هذا الكتاب بالغ الأهمية، على المستوى الثقافي والتربوي وكذا الإستراتيجي المستقبلي، فقد كان أسلوب وفكر العلامة اليوسف رائدًا في تحليل الأمراض الاجتماعية والثقافية في واقعنا الإسلامي وتشخيصها، وهذا الكتاب من شأنه أن يفتح المجال لبحوث أكاديمية دقيقة لكل مبحث من مباحثه، تسهم في بناء صورة معرفية علمية رصينة حول عالم الشباب وتطلعات المستقبل.

وأدعو كل الشباب، إلى مطالعة هذا الكتاب البسيط والمهم في آن واحد؛ لأنَّه لا يحتاج الى وقت كثير، لكن الأكيد أنك إذا فتحته سوف تزيد شهية مطالعته عندك؛ لأنه ببساطة كلام أبوي، وتكفيك واجهته التي تعبر لك عن كل بانوراما الشباب
موفق مجيد ليلو - 19/02/2019م - عدد القراءات: « 8778 »
تأتي أهمية كتاب الشيخ (عبد الله اليوسف) الموسوم بـ(فلسفة الفكر الاسلامي – قراءة جديدة لأهم الأصول الفكرية في الإسلام)، إذ يعرض الكاتب – وبلغة يسيرة- لأعقد البنى الفكرية التي تشكل الشخصية الفكرية للإنسان المسلم، فيأتي في فصول ثلاثة (أفكار عقدية، وأفكار تشريعية، وأفكار ميتافيزيقية)، أو بعبارة أوضح (العقيدة والتشريع والغيب)، وهذه الجوانب الثلاثة أساس تشكيل الرؤية الكونية لكل فرد
رضا آل غنام - 29/07/2015م - عدد القراءات: « 8874 »
يقسم الكاتب الشيخ اليوسف موضوعه إلى قسمين رئيسين هما: تجسيد الإمام الحسين (ع) لمبادئ حقوق الإنسان من خلال خطبه المدوية ورسالته العالمية في يوم كربلاء وكيف خلد قوانين تنص على احترام حقوق الإنسان المتنوعة. أما القسم الثاني فيركز الكاتب فيه على رفع مستوى الوعي بالحقوق الإنسانية وسبل المطالبة المشروعة بالحقوق الإنسانية التي كفلها الشرع والقانون.
صادق راضي العلي - 30/07/2012م - عدد القراءات: « 8304 »
الحديث عن الإصلاح والديمقراطية في الوطن العربي، والقضاء على حالات العنف والإرهاب بشتى صورها المتعددة، لم يعد اليوم شعاراً يُرفع على منابر الإعلام، ولم يبق مؤطراً بساحات الحوار السياسي " النخبوي " فقط، بل أصبحت الشعوب اليوم تتوق للإصلاح والحرية والديمقراطية، وشاءت بقدرتها وحراكها المستمر والمتواصل يوماً بعد يوم أن تسيطر على أكثر مفاصل الحياة اليومية في العالمين العربي والإسلامي.
رضي منصور العسيف - 30/11/2011م - عدد القراءات: « 8577 »
لم تكن المرأة بعيدة عن المشاركة في نهضة عاشوراء، بل كان لها دور مميز في جميع فصولها، ولقد رسمت المرأة أروع الصور في تلك النهضة المباركة، ووقفت بكل شموخ أمام ذلك الطغيان، متحدية كل تلك الممارسات الهادفة إلى وأد النهضة.

وهذا ما يبينه سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في كتابه ( دور المرأة في النهضة الحسينية ) حيث استعرض فيها سيرة مجموعة من النساء ( الخالدات) مبيناً الدور الرسالي والريادي الذي قامت به كل منهن
باسم البحراني - 08/09/2011م - عدد القراءات: « 8748 »
إن استقرار البنية الداخلية للمجتمعات وقوتها تتطلب توفير بعض المقومات التي تحقق هذا الهدف، كما أن ترسيخ هذه المقومات تؤدي إلى تقوية الروابط والأواصر بين أفراده بحيث تجعله أقوى من أن تكسر من عوده التهديدات الداخلية والخارجية.

ولا شك أن الظلم الاجتماعي هو أحد تلك المهددات التي يمكن أن تؤدي إلى سقوط المجتمع وانهياره، بالمقدار التي يتفشى فيه هذا التهديد في الوسط الاجتماعي، في مقابل إقامة العدل وترسيخه و ما يؤدي إليه من تمتين البنية الداخلية.

حسن علي عرقان - 12/08/2011م - عدد القراءات: « 9032 »
للعمل التطوعي أثر كبير في تنمية وتطوير وتقدم المجتمع، إذ أنه يساهم في خلق الأجواء الإيجابية والمحفزة عند أفراد المجتمع للمساهمة في مختلف مجالات وميادين العمل التطوعي، وانخراط كل الشرائح الاجتماعية على اختلاف مؤهلاتها العلمية والعملية يؤدي إلى الدفع بحركة العمل التطوعي نحو الأمام، وتجاوز كل العقبات والتحديات التي تقف في وجه تفعيل المناشط التطوعية.

والعمل التطوعي يوجد الكثير من الآثار الإيجابية المهمة، ويعزز من  القيم الاجتماعية والأخلاقية والإنسانية بين الطبقات الاجتماعية المختلفة كالتراحم والتماسك والتكافل الاجتماعي.
ريدة الحبيب - 08/08/2011م - عدد القراءات: « 8842 »
(دور الدين في الوقاية من الأمراض) إصدار جديد ومتميز لسماحة الشيخ عبدالله اليوسف، يبحث فيه العلاقة الإيجابية لوصايا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وما جاء على لسان أهل البيت (عع) وآثارها على الصحة والوقاية من الأمراض.

ولا يخفى على الجميع أننا نعاصر حياة مدنية متطورة تدعو إلى الكسل متيحة سبل الراحة حتى في إعداد الطعام اختصاراً للوقت ممّا أدى إلى انتشار الأمراض المزمنة. ناهيك عن انشغال الكثيرين حتى عن عباداتهم الروحية وعن إعطائهم الوقت لممارستها.
وهنا يؤكد الشيخ اليوسف في كتابه أن للعبادات الدينية فوائد روحية ونفسية وسلوكية وصحية على الإنسان لإسهامها في الوقاية من بعض الأمراض وخصوصاً النفسية منها. فالصلاة مثلاً تحمي الإنسان من الإصابة بأي مرض نفسي وذلك بسبب الاتصال بالقوة المطلقة في ...
مريم حسن السواري - 31/05/2011م - عدد القراءات: « 8432 »
صدر للكاتب الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف كتاب جديد بعنوان ( دور المرأة في النهضة الحسينية ) من مؤسسة البلاغ بيروت - لبنان وذلك في طبعته الأولى 1432هـ-2011م ويقع الكتاب في احدى وخمسين صفحة من الحجم الوسط. وقد تناول فيه الشيخ اليوسف للدور النهضوي الذي قامت به المرأة الرسالية العاشورائية في نهضة عاشوراء الخالدة.
فاطمة الصائغ - 13/05/2011م - عدد القراءات: « 8435 »
على صفحات تجربة قلم، صرت أتجول لأبدأ رحلتي في بداية الفصل الأول على سواحل حكاية الشيخ الكاتب الدكتور عبد الله أحمد اليوسف مع القراءة، لأجد عاشقاً يتحدث عن معشوقته، لأنها - وكما عبر عنها - تنسجم مع طبيعته، وتستجيب لميوله ورغباته، وتغذي عقله، وتنمي مواهبه وقدراته الكتابية حيث كان ولا يزال منذ الصغر يبحث عن الكتاب الجيد أينما كان ليشتريه بأي ثمن.. ص14.
وبينما كنت أتجول بين سطور هذه الحكاية، إذا به يشير إلى بعض الكتّاب الذين تأثر بأسلوبهم بعد أن نالوا إعجابه, وربما تأثر بأفكارهم أو ببعضها, أحدهم الشهيد السيد محمد باقر الصدر والشيخ محمد جواد مغنية وغيرهم..
نرجس الغاوي - 13/05/2011م - عدد القراءات: « 8490 »
شكلت ثورة الإمام الحسين (ع) انعطافة كبيرة في المجتمع والتاريخ، ونهضة في العقول والأفكار, وصدمة في النفوس والقلوب, ولذلك لم يقتصر أثرها على اللحظة التاريخية التي وقعت فيها , بل امتد تأثيرها إلى كل العصور و الأزمان.فلم تكن ثورة الإمام الحسين (ع) كسائر الثروات, بل كانت استثناء في كل شيء ..!
تحدث المؤلف عن مسؤلياتنا تجاه الإمام الحسين (ع) في هذا العصر، عبر التمسك بالقيم والمبادئ والاقتداء بسيرة الإمام الحسين (ع) ، والتعريف بالثورة الحسينية، وهذا من أهم مسؤلياتنا تجاه هذه الثورة المُباركة. والارتباط بمنهج الإمام الحسين ...
علي المحمد علي - 24/04/2011م - عدد القراءات: « 10060 »
إن الكتابة عن الأعلام أو دراسة الشخصيات العلمية والفكرية تحتاج إلى جهد جهيد وبحكم تخصصي في هذا المجال أدرك معاناة الباحث الذي يسبر أغوار ذلك ومن هؤلاء الذين اهتموا بهذا الجانب الثر سماحة الشيخ عبدالله اليوسف الكاتب المعروف الذي أتحف المكتبة الإسلامية والعربية بمؤلفاته النافعة والمفيدة