مجموع المقالات: «39»
المقالات الأكثر قراءة
رضا آل غنام - 29/07/2015م - عدد القراءات: « 1201 »
يقسم الكاتب الشيخ اليوسف موضوعه إلى قسمين رئيسين هما: تجسيد الإمام الحسين (ع) لمبادئ حقوق الإنسان من خلال خطبه المدوية ورسالته العالمية في يوم كربلاء وكيف خلد قوانين تنص على احترام حقوق الإنسان المتنوعة. أما القسم الثاني فيركز الكاتب فيه على رفع مستوى الوعي بالحقوق الإنسانية وسبل المطالبة المشروعة بالحقوق الإنسانية التي كفلها الشرع والقانون.
صادق راضي العلي - 30/07/2012م - عدد القراءات: « 2278 »
الحديث عن الإصلاح والديمقراطية في الوطن العربي، والقضاء على حالات العنف والإرهاب بشتى صورها المتعددة، لم يعد اليوم شعاراً يُرفع على منابر الإعلام، ولم يبق مؤطراً بساحات الحوار السياسي " النخبوي " فقط، بل أصبحت الشعوب اليوم تتوق للإصلاح والحرية والديمقراطية، وشاءت بقدرتها وحراكها المستمر والمتواصل يوماً بعد يوم أن تسيطر على أكثر مفاصل الحياة اليومية في العالمين العربي والإسلامي.
تينة زكريا - 14/02/2012م - عدد القراءات: « 2307 »
كنت دائماً أتساءل: كيف للمحاضرين والكتّاب أن يعدّوا محاضرة/بحث/ مقال خاصة فيما لو كان المحاضر/الكاتب على مستوى عال من الثقافة، ومحاضراته/كتاباته تحكي عن شمولية وإعداد شبه متكامل.

سماحة الشيخ اليوسف : كتابكم (تجربة قلم) حرّكت الكثير من دوافعي لأن أبدأ الآن.. واسمح لي بأن أتوج الآن بخطوط ترفعها كمنبر، وايضاً أفادتني وأجابتني عن تساؤلات كانت تراودني
رضي منصور العسيف - 30/11/2011م - عدد القراءات: « 2864 »
لم تكن المرأة بعيدة عن المشاركة في نهضة عاشوراء، بل كان لها دور مميز في جميع فصولها، ولقد رسمت المرأة أروع الصور في تلك النهضة المباركة، ووقفت بكل شموخ أمام ذلك الطغيان، متحدية كل تلك الممارسات الهادفة إلى وأد النهضة.

وهذا ما يبينه سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في كتابه ( دور المرأة في النهضة الحسينية ) حيث استعرض فيها سيرة مجموعة من النساء ( الخالدات) مبيناً الدور الرسالي والريادي الذي قامت به كل منهن
باسم البحراني - 08/09/2011م - عدد القراءات: « 3339 »
إن استقرار البنية الداخلية للمجتمعات وقوتها تتطلب توفير بعض المقومات التي تحقق هذا الهدف، كما أن ترسيخ هذه المقومات تؤدي إلى تقوية الروابط والأواصر بين أفراده بحيث تجعله أقوى من أن تكسر من عوده التهديدات الداخلية والخارجية.

ولا شك أن الظلم الاجتماعي هو أحد تلك المهددات التي يمكن أن تؤدي إلى سقوط المجتمع وانهياره، بالمقدار التي يتفشى فيه هذا التهديد في الوسط الاجتماعي، في مقابل إقامة العدل وترسيخه و ما يؤدي إليه من تمتين البنية الداخلية.

حسن علي عرقان - 12/08/2011م - عدد القراءات: « 9932 »
للعمل التطوعي أثر كبير في تنمية وتطوير وتقدم المجتمع، إذ أنه يساهم في خلق الأجواء الإيجابية والمحفزة عند أفراد المجتمع للمساهمة في مختلف مجالات وميادين العمل التطوعي، وانخراط كل الشرائح الاجتماعية على اختلاف مؤهلاتها العلمية والعملية يؤدي إلى الدفع بحركة العمل التطوعي نحو الأمام، وتجاوز كل العقبات والتحديات التي تقف في وجه تفعيل المناشط التطوعية.

والعمل التطوعي يوجد الكثير من الآثار الإيجابية المهمة، ويعزز من  القيم الاجتماعية والأخلاقية والإنسانية بين الطبقات الاجتماعية المختلفة كالتراحم والتماسك والتكافل الاجتماعي.
ريدة الحبيب - 08/08/2011م - عدد القراءات: « 3721 »
(دور الدين في الوقاية من الأمراض) إصدار جديد ومتميز لسماحة الشيخ عبدالله اليوسف، يبحث فيه العلاقة الإيجابية لوصايا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وما جاء على لسان أهل البيت (عع) وآثارها على الصحة والوقاية من الأمراض.

ولا يخفى على الجميع أننا نعاصر حياة مدنية متطورة تدعو إلى الكسل متيحة سبل الراحة حتى في إعداد الطعام اختصاراً للوقت ممّا أدى إلى انتشار الأمراض المزمنة. ناهيك عن انشغال الكثيرين حتى عن عباداتهم الروحية وعن إعطائهم الوقت لممارستها.
وهنا يؤكد الشيخ اليوسف في كتابه أن للعبادات الدينية فوائد روحية ونفسية وسلوكية وصحية على الإنسان لإسهامها في الوقاية من بعض الأمراض وخصوصاً النفسية منها. فالصلاة مثلاً تحمي الإنسان من الإصابة بأي مرض نفسي وذلك بسبب الاتصال بالقوة المطلقة في ...
مريم حسن السواري - 31/05/2011م - عدد القراءات: « 3000 »
صدر للكاتب الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف كتاب جديد بعنوان ( دور المرأة في النهضة الحسينية ) من مؤسسة البلاغ بيروت - لبنان وذلك في طبعته الأولى 1432هـ-2011م ويقع الكتاب في احدى وخمسين صفحة من الحجم الوسط. وقد تناول فيه الشيخ اليوسف للدور النهضوي الذي قامت به المرأة الرسالية العاشورائية في نهضة عاشوراء الخالدة.
فاطمة الصائغ - 13/05/2011م - عدد القراءات: « 3185 »
على صفحات تجربة قلم، صرت أتجول لأبدأ رحلتي في بداية الفصل الأول على سواحل حكاية الشيخ الكاتب الدكتور عبد الله أحمد اليوسف مع القراءة، لأجد عاشقاً يتحدث عن معشوقته، لأنها - وكما عبر عنها - تنسجم مع طبيعته، وتستجيب لميوله ورغباته، وتغذي عقله، وتنمي مواهبه وقدراته الكتابية حيث كان ولا يزال منذ الصغر يبحث عن الكتاب الجيد أينما كان ليشتريه بأي ثمن.. ص14.
وبينما كنت أتجول بين سطور هذه الحكاية، إذا به يشير إلى بعض الكتّاب الذين تأثر بأسلوبهم بعد أن نالوا إعجابه, وربما تأثر بأفكارهم أو ببعضها, أحدهم الشهيد السيد محمد باقر الصدر والشيخ محمد جواد مغنية وغيرهم..
نرجس الغاوي - 13/05/2011م - عدد القراءات: « 3674 »
شكلت ثورة الإمام الحسين (ع) انعطافة كبيرة في المجتمع والتاريخ، ونهضة في العقول والأفكار, وصدمة في النفوس والقلوب, ولذلك لم يقتصر أثرها على اللحظة التاريخية التي وقعت فيها , بل امتد تأثيرها إلى كل العصور و الأزمان.فلم تكن ثورة الإمام الحسين (ع) كسائر الثروات, بل كانت استثناء في كل شيء ..!
تحدث المؤلف عن مسؤلياتنا تجاه الإمام الحسين (ع) في هذا العصر، عبر التمسك بالقيم والمبادئ والاقتداء بسيرة الإمام الحسين (ع) ، والتعريف بالثورة الحسينية، وهذا من أهم مسؤلياتنا تجاه هذه الثورة المُباركة. والارتباط بمنهج الإمام الحسين ...
علي المحمد علي - 24/04/2011م - عدد القراءات: « 2744 »
إن الكتابة عن الأعلام أو دراسة الشخصيات العلمية والفكرية تحتاج إلى جهد جهيد وبحكم تخصصي في هذا المجال أدرك معاناة الباحث الذي يسبر أغوار ذلك ومن هؤلاء الذين اهتموا بهذا الجانب الثر سماحة الشيخ عبدالله اليوسف الكاتب المعروف الذي أتحف المكتبة الإسلامية والعربية بمؤلفاته النافعة والمفيدة
رضي منصور العسيف - 25/03/2011م - عدد القراءات: « 3798 »
إن مفردة التطوع هي إحدى مفردات التقدم والرقي الاجتماعي حين تؤطر بؤطر ممنهجة ورصينة، ذلك أن العمل التطوعي له انعكاساته الجلية على الأمة والأفراد، فهو يشيع روح الألفة والتعاون والمحبة بين أفراد المجتمع.

كما أن مفردة التطوع وثقافة العمل التطوعي ليست وليدة اليوم وإنما هي "صفة من صفات الأنبياء والأئمة
غريبي مراد - 09/12/2010م - عدد القراءات: « 3576 »
       على تغاير الظروف و الأزمان و الأمصار، وتبدّل الدول والحضارات، تظل قيمة العدل  نقطة الارتكاز في مسيرة الأُمم والشعوب و نهضتها و بناء حضارتها ، فهي أساس الملك كما يعبر و معدن السلام و الاطمئنان و الرفاه، و بها ...
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3336 »
تعد كتابة السير والتراجم من الأمور الحيوية والمهمة في أوساطنا الثقافية، وتحتل في المكتبات حيزاً حيوياً، وإبداعاً متميزاً تحتاجه الأجيال الواعدة لبناء غد مشرق جميل. وهكذا نحتاج دائماً إلى قراءة السير باستمرار وبعمق ووضوح خصوصاً إذا كان صاحب السيرة شخصية فذة، ...
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2682 »
لاأزال أتذكر عندما قرأت كتاب ( الشخصية الناجحة ) وكنت آنذاك في بدايات المرحلة الثانوية ، وقد أعجبت بأسلوب مؤلفه العلامة الباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي استفدنا كثيراً من كتاباته النافعة ، وأسلوبه المؤثر الجذاب ، وقد راقني أسلوب المؤلف في أكثر من كتاب صدر له في تلكم الفترة.
ولا يزال سماحته يردف المكتبة الإسلامية و العربية بكل نافع جديد، وانطلاقا من موقع المسؤولية الذي رسمه سماحته في تحقيق رسالته أصدر كتابه الجديد الموسوم بـ ( قواعد النجاح ) الصادر هذه السنة 1426هـ-2005م، من القطع الوسط.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 4369 »
( ثقافة العمل التطوعي ) دراسة جديدة، كتبها باحث اسلامي، هو سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف، الكاتب والمفكر المعروف بكتاباته المتميزة، وابداعاته المتواصلة بالرغم من كثرة انشغاله في أتون العمل الاجتماعي، إلا أنه دائماً يواصل المسير في العمل ( الميداني ) عن طريق الكتابة والتنظير للبحث عن الحلول الناجحة لمشكلات العصر، وهكذا أصدر أكثر من دراسة جادة كان آخرها هذه المحاولة ( ثقافة العمل التطوعي
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3575 »
إن المراهقة هي مرحلة خاصة يمر بها الإنسان وتحتاج إلى عناية خاصة، وتوجيه خاص، ذلك أن مسيرة الإنسان (قد) تتحدد من خلال هذه المرحلة، فإن كانت هذه المرحلة موجهة بصورة صحيحة فإن أثر هذا التوجيه سينعكس على بقية مراحل العمر، ولهذا فإننا نحتاج إلى ( فن التعامل مع المراهق ) وهذا الأمر قد ناقشه الكثيرون وكتب عنه الكثيرون، ويأتي كتاب( كيف تتعامل مع أولادك المراهقين ؟) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف مساهمة قيمة تضاف إلى مكتبة الشباب.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3710 »
صدر عن مركز البيت السعيد للتدريب الاجتماعي كتيب جديد عن كيفية التعامل مع الأولاد والبنات المراهقين، وهو من تأليف الكاتب الإسلامي والاجتماعي المعروف الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي عرفناه من خلال كتاباته الفكرية والثقافية المتنوعة، وقد أضاف إلى نتاجه المطبوع السابق هذه الدراسة المختصرة المفيدة، وذلك بعرض مقتضب عن مفهوم المراهقة، وسنواتها العمرية، ثم دلف إلى علامات مرحلة المراهقة وذكر أهم العلامات الجسمية والنفسية والعقلية والجنسية وتطرق إلى بعض التغيرات التي تطرأ على حالة الإنسان في هذه الفترة الزمنية الحرجة.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3302 »
لا يزال سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف يردف المكتبة الإسلامية بكل نافع وجديد، ولا يزال يحل المشاكل الاجتماعية بالحلول الناجعة، ومن تلك المسائل المهمة والحساسة في واقعنا الاجتماعي المعاصر هي مسائل (الجنس) هذه المسألة الخطيرة التي يواجهها الجيل الجديد من شباب وفتيات، وقد حاول سماحة الشيخ عبد الله اليوسف رغم حساسية المسألة أن يقدم حواراً صريحاً وشفافاً واعياً وشمولياً لكثير من مسائل الجنس.
باسم البحراني - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2470 »
في التقدم التقني والحضاري الذي نعيشه تواجهنا الكثير من التحديات الجسام، لذا نحن بحاجة دائمة إلى أن نضع الحلول الملائمة، والخطط المحكمة، من أجل عدم الوقوع في المنزلقات الخطرة التي تصادفنا، وبالتالي النجاح في مسيرتنا الحضارية، وفي مقدمة هذه التحديات التحدي الثقافي الذي يسعى إلى التأثير على القوة الشبابية، هذه الطاقة تمثل المخزون الاستراتيجي لأيِّ أمةٍ، خاصةً إذا عرفنا أن هذه الشريحة "هي شريحة سريعة التأثر بكل ما يدور حولها من تطورات علمية وتكنولوجية وتقنية ومعرفية وثقافية، فهي الأسرع استجابةً للمتغيرات، والأقدر على التفاعل مع كل جديد، والأكثر قدرةً في التكيف مع المتغيرات الزمانية والمكانية"
في هذا الموضوع المهم والحساس صدر حديثاً كتاب (الشباب والثقافة المعاصرة...رؤية قرآنية في معالجة التحدي الثقافي) لسماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف عن مركز القرآن الكريم بصفوى، حيث يسعى المؤلف إلى تقديم رؤية مستنبطة من القرآن الكريم، ومعالجاته، والسنة المطهرة.