مجموع المقالات: «49»
المقالات الأكثر قراءة
رضي منصور العسيف - 25/03/2011م - عدد القراءات: « 8994 »
إن مفردة التطوع هي إحدى مفردات التقدم والرقي الاجتماعي حين تؤطر بؤطر ممنهجة ورصينة، ذلك أن العمل التطوعي له انعكاساته الجلية على الأمة والأفراد، فهو يشيع روح الألفة والتعاون والمحبة بين أفراد المجتمع.

كما أن مفردة التطوع وثقافة العمل التطوعي ليست وليدة اليوم وإنما هي "صفة من صفات الأنبياء والأئمة
مراد غريبي - 09/12/2010م - عدد القراءات: « 8246 »
       على تغاير الظروف و الأزمان و الأمصار، وتبدّل الدول والحضارات، تظل قيمة العدل  نقطة الارتكاز في مسيرة الأُمم والشعوب و نهضتها و بناء حضارتها ، فهي أساس الملك كما يعبر و معدن السلام و الاطمئنان و الرفاه، و بها ...
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8584 »
تعد كتابة السير والتراجم من الأمور الحيوية والمهمة في أوساطنا الثقافية، وتحتل في المكتبات حيزاً حيوياً، وإبداعاً متميزاً تحتاجه الأجيال الواعدة لبناء غد مشرق جميل. وهكذا نحتاج دائماً إلى قراءة السير باستمرار وبعمق ووضوح خصوصاً إذا كان صاحب السيرة شخصية فذة، ...
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8781 »
لاأزال أتذكر عندما قرأت كتاب ( الشخصية الناجحة ) وكنت آنذاك في بدايات المرحلة الثانوية ، وقد أعجبت بأسلوب مؤلفه العلامة الباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي استفدنا كثيراً من كتاباته النافعة ، وأسلوبه المؤثر الجذاب ، وقد راقني أسلوب المؤلف في أكثر من كتاب صدر له في تلكم الفترة.
ولا يزال سماحته يردف المكتبة الإسلامية و العربية بكل نافع جديد، وانطلاقا من موقع المسؤولية الذي رسمه سماحته في تحقيق رسالته أصدر كتابه الجديد الموسوم بـ ( قواعد النجاح ) الصادر هذه السنة 1426هـ-2005م، من القطع الوسط.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8757 »
( ثقافة العمل التطوعي ) دراسة جديدة، كتبها باحث اسلامي، هو سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف، الكاتب والمفكر المعروف بكتاباته المتميزة، وابداعاته المتواصلة بالرغم من كثرة انشغاله في أتون العمل الاجتماعي، إلا أنه دائماً يواصل المسير في العمل ( الميداني ) عن طريق الكتابة والتنظير للبحث عن الحلول الناجحة لمشكلات العصر، وهكذا أصدر أكثر من دراسة جادة كان آخرها هذه المحاولة ( ثقافة العمل التطوعي
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8530 »
إن المراهقة هي مرحلة خاصة يمر بها الإنسان وتحتاج إلى عناية خاصة، وتوجيه خاص، ذلك أن مسيرة الإنسان (قد) تتحدد من خلال هذه المرحلة، فإن كانت هذه المرحلة موجهة بصورة صحيحة فإن أثر هذا التوجيه سينعكس على بقية مراحل العمر، ولهذا فإننا نحتاج إلى ( فن التعامل مع المراهق ) وهذا الأمر قد ناقشه الكثيرون وكتب عنه الكثيرون، ويأتي كتاب( كيف تتعامل مع أولادك المراهقين ؟) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف مساهمة قيمة تضاف إلى مكتبة الشباب.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8107 »
صدر عن مركز البيت السعيد للتدريب الاجتماعي كتيب جديد عن كيفية التعامل مع الأولاد والبنات المراهقين، وهو من تأليف الكاتب الإسلامي والاجتماعي المعروف الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي عرفناه من خلال كتاباته الفكرية والثقافية المتنوعة، وقد أضاف إلى نتاجه المطبوع السابق هذه الدراسة المختصرة المفيدة، وذلك بعرض مقتضب عن مفهوم المراهقة، وسنواتها العمرية، ثم دلف إلى علامات مرحلة المراهقة وذكر أهم العلامات الجسمية والنفسية والعقلية والجنسية وتطرق إلى بعض التغيرات التي تطرأ على حالة الإنسان في هذه الفترة الزمنية الحرجة.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8181 »
لا يزال سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف يردف المكتبة الإسلامية بكل نافع وجديد، ولا يزال يحل المشاكل الاجتماعية بالحلول الناجعة، ومن تلك المسائل المهمة والحساسة في واقعنا الاجتماعي المعاصر هي مسائل (الجنس) هذه المسألة الخطيرة التي يواجهها الجيل الجديد من شباب وفتيات، وقد حاول سماحة الشيخ عبد الله اليوسف رغم حساسية المسألة أن يقدم حواراً صريحاً وشفافاً واعياً وشمولياً لكثير من مسائل الجنس.
باسم البحراني - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8422 »
في التقدم التقني والحضاري الذي نعيشه تواجهنا الكثير من التحديات الجسام، لذا نحن بحاجة دائمة إلى أن نضع الحلول الملائمة، والخطط المحكمة، من أجل عدم الوقوع في المنزلقات الخطرة التي تصادفنا، وبالتالي النجاح في مسيرتنا الحضارية، وفي مقدمة هذه التحديات التحدي الثقافي الذي يسعى إلى التأثير على القوة الشبابية، هذه الطاقة تمثل المخزون الاستراتيجي لأيِّ أمةٍ، خاصةً إذا عرفنا أن هذه الشريحة "هي شريحة سريعة التأثر بكل ما يدور حولها من تطورات علمية وتكنولوجية وتقنية ومعرفية وثقافية، فهي الأسرع استجابةً للمتغيرات، والأقدر على التفاعل مع كل جديد، والأكثر قدرةً في التكيف مع المتغيرات الزمانية والمكانية"
في هذا الموضوع المهم والحساس صدر حديثاً كتاب (الشباب والثقافة المعاصرة...رؤية قرآنية في معالجة التحدي الثقافي) لسماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف عن مركز القرآن الكريم بصفوى، حيث يسعى المؤلف إلى تقديم رؤية مستنبطة من القرآن الكريم، ومعالجاته، والسنة المطهرة.
حسن الشيخ - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 9566 »
عرفت الشيخ عبد الله اليوسف منذ فترة طويلة ، وبالرغم من ندرة اللقاءات بيننا إلا إنني تعرفت على فكر الشيخ اليوسف بشكل دقيق من خلال كتاباته ، ومتابعة نشاطاته الفكرية والمنبرية والاجتماعية . وكان الشيخ عبد الله يدهشني دائما ، في كل لقاء بيننا ببساطة طرحه ، وعمق أفكاره . الأمر الذي رسخ عندي اليقين بقدرة الشيخ اليوسف على توليد خطاب ثقافي وديني ، ومنهج حواري متكامل خاص به ، لا يتوجه للشباب فقط بل لكل الشرائح الاجتماعية .
وهذا الخطاب الثقافي المتعدد الأوجه ، تحول إلى منهج سلوكي في شخصية الشيخ اليوسف . يتميز بالتواضع والانفتاح على مختلف الأفكار و الشرائح الفكرية والاجتماعية . لذلك تجده متواجدا بين مختلف الشرائح العلمائية ، والفكرية ، والشبابية ، متعلما ومعلما .
وليد سليس - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8702 »
اسم المؤلف : الشيخ عبد الله أحمد اليوسف اسم الناشر : مطابع الوفاء-الدمام الطبعة : الأولى 1423هـ – 2002م عدد الصفحات :121 صفحة من القطع الوسط . تأتي أهمية هذا الكتيب صدوره في الوقت الحرج الذي تعيشه الأمة الإسلامية من تجاذبا ت سياسية ...
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8407 »
تفرز لنا المطابع ـ كل فترة ـ كتابات جادة ، ورائدة لكاتب أديــــــب ومفكر موهوب من أعلام المنطقة ، هو سماحة الباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله ) فبعد صدور كتاباته القيمة ( الشخصية الناجحة ) و (الصعود إلى القمة ) و( شرعية الاختلاف) أفرزت لنا المطابع كتابه الموسوم بـ(فلسفة الفكر الإسلامي .. قراءة جديدة لأهم الأصول الفكرية في الإسلام ) وهو عبارة عن دراسة عقدية في ( أصول الدين الإسلامي ) كما هو معروف في دراسات علم الكلام والفلسفة الإسلامية ، وقد طبع أول مرة عن دار ( المفيد العربي ) عام 1420هـ ـ 1999م ، والآن طبع مرة أخرى بحــــــــــلة قشيبـــة عن (مؤسسة
حسن آل حمادة - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8570 »
الشخصية الناجحة.. هكذا عنون الكاتب السعودي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كتابه المتميز هذا، والمؤلف -كما يذكر الدكتور رشاد علي عبدالعزيز موسى، أستاذ الصحة النفسية المشارك- ما هو إلاّ نموذجاً جيداً للشخصية الناجحة، حيث أنه جد وكدح في تخريج هذا الكتاب بصورته القيمة، شارحاً معايير الشخصية الناجحة.
حسن آل حمادة - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8215 »
تميزت هذه الطبعة بوجود تقريض لسماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (حفظه الله)، جاء فيه: "وبعد.. فقد نظرت في جملة من صفحات كتاب (الخمس فلسفته وأحكامه) الذي ألفه فضيلة العلامة الشيخ عبد الله اليوسف دام تأييده، فوجدته روضة غناء من عطاء الفقه الإسلامي الحنيف الذي جعله الله تعالى مبعث سعادة الإنسان في كل زمان ومكان.
حسن آل حمادة - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8415 »
في كتابه الجديد، المعنون بـ(الشباب: هموم الحاضر وتطلعات المستقبل)، بحث سماحة الشيخ (عبد الله اليوسف) من خلال رؤيته المنبثقة من واقع التعاليم الإسلامية، وباعتماده المزاوجة بين النصوص الدينية الصحيحة، وبين حقائق العلم، بحث موضوع الشباب، متناولاً في حديثه عنهم أهم القضايا التي تواجههم، كما أشار لهمومهم وتطلعاتهم.
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8307 »
يأتي كتاب المؤلف الشيخ عبدالله أحمد اليوسف إطلالة جديدة في هذا الموضوع، كتبه ليضيء للمرأة الدرب، و يرشدها إلى واقعها و ما هو مطلوب منها، وقد عنون المؤلف كتابه بـ ( المرأة في زمن متغير ) وقد أحسن الاختيار، حيث أن مجتمعاتنا تعيش حالة من التغيرات العالمية، و تتصف هذه التغيرات بكونها تغيرات سريعة و شاملة، ففي فترة زمنية قصيرة ترى أن تغيراً عالمياً قد طرأ على العالم سواء كان ابتكاراً جديداً أو فكرةً أو تغير سياسي أو غير ذلك، كما أن لهذا التغير أثره على مختلف الشرائح الاجتماعية، المرأة و الرجل، الطفل و الكهل.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 9184 »
صدر للكاتب والباحث السعودي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كتاب ( المرأة في زمن متغير )
وقد طبع هذا العام 1424هـ.
ويعالج الكتاب قضايا وشؤون المرأة المعاصرة والتحديات التي تواجهها من
كل حدب وصوب.
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 9291 »
في عام 1413هـ قدم لنا سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كتابه القيم «الشخصية الناجحة» والذي كان بمثابة خطوة صحيحة لتنوير جيل الشاب في بناء ذاته وشخصيته، لقد انتشر الكتاب في مجتمعنا انتشاراً واسعاً وأكاد أجزم أنك لو سألت شبابنا المثقف عن اقتنائه للكتاب لأجاب بنعم وبشدة إعجابه بما يحويه من خطوات في هذا الجانب. ولأهمية الكتاب فقد طُبع ثلاث مرات آخرها عام 1422هـ 2001م.
وفي عام 1414هـ قدم لنا سماحة الشيخ كتابه الثاني «الصعود إلى القمة... دليلك إلى النجاح والسعادة والتفوق» ليكون مكملاً للكتاب الأول.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8204 »
لاأزال أتذكر عندما قرأت كتاب ( الشخصية الناجحة ) وكنت آنذاك في بدايات المرحلة الثانوية ، وقد أعجبت بأسلوب مؤلفه العلامة الباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف الذي استفدنا كثيراً من كتاباته النافعة ، وأسلوبه المؤثر الجذاب ، وقد راقني أسلوب المؤلف في أكثر من كتاب صدر له في تلكم الفترة.
ولا يزال سماحته يردف المكتبة الإسلامية و العربية بكل نافع جديد، وانطلاقا من موقع المسؤولية الذي رسمه سماحته في تحقيق رسالته أصدر كتابه الجديد الموسوم بـ ( قواعد النجاح ) الصادر هذه السنة 1426هـ-2005م، من القطع الوسط.
علي المحمد علي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8655 »
ما أحوج الإنسان في هذا العصر وفي كل عصر أن يقرأ بتمعن كتب السير والتراجم لتكون له نبراساً يسير عليها خصوصاً إذا كانت هذه السيرة سيرة منقذ البشرية الرسول الأعظم (ص)، الذي أنقذ البشرية جمعاء من براثن الجهل والذل والعبودية، وانطلق بالبشرية إلى رحاب العقيدة الربانية الخلاقة لبناء حضارة الإنسان العالمية . وبين يدي كتاب جديد بعنوان ( أخلاقيات الرسول الأعظم ) وهو من تأليف الباحث الإسلامي القدير الشيخ عبدالله بن أحمد اليوسف، الذي لا يزال يردف المكتبة الإسلامية بكتاباته النافعة، وقد أصدر كتابه القيم في هذه السنة 1426هـ ـ 2005م في طبعته الأولى عن دار القارئ للطباعة والنشر والتوزيع، ويقع هذا الكتاب في 128 صفحة من القطع المتوسط، وقد أردفه بمقدمة جذابة كمدخل لهذا الكتاب الذي أتحفنا به الشيخ ...