الخُمس .. فلسفته وأحكامه
الأستاذ حسن آل حمادة * - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م
تقريض آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي

القطيف: حسن آل حمادة



صدر عن مؤسسة البلاغ، ودار سلوني في بيروت، الطبعة الثالثة (1424هـ)،من كتاب: (الخمس.. فلسفته وأحكامه)، للباحث السعودي المعروف سماحة الشيخ عبد الله اليوسف.

تميزت هذه الطبعة بوجود تقريض لسماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (حفظه الله)، جاء فيه: "وبعد.. فقد نظرت في جملة من صفحات كتاب (الخمس فلسفته وأحكامه) الذي ألفه فضيلة العلامة الشيخ عبد الله اليوسف دام تأييده، فوجدته روضة غناء من عطاء الفقه الإسلامي الحنيف الذي جعله الله تعالى مبعث سعادة الإنسان في كل زمان ومكان.

ولو تسنى في يوم ما -ولعله قريب بإذن الله تعالى- للعالم على العموم ولفقهاء القانون بالذات، أن يتقنوا تحقيق الخمس وما يناسبه من المواد الاقتصادية في الإسلام، لوقفوا على ما لا بديل له في سبيل تعبئة البشرية عامة من أجل اقتصاد رشيد ناضج ينعم الجميع في ظله برغيد العيش وسعادة جامعة".

علماً بأن الشيخ اليوسف قد تطرق في الصفحات الأولى من بحثه لفقه الخمس، وبيان الحكمة من تشريع هذه الفريضة المالية، مع توضيح فوائدها على الفرد والمجتمع والأمة، ثم استعرض الأدلة الشرعية على فريضة الخمس من السنة بأسلوب استلالي مبسط. وبعد ذلك تجد عرضاً موجزاً لأهم الفتاوى الشرعية لفريضة الخمس على رأي عدد من كبار الفقهاء المعاصرين. ويهدف هذا الكتاب إلى تكوين رؤية واضحة للبعد الفلسفي والفقهي لفريضة الخمس، كي يكون المكلف أكثر وعياً وفهماً لهذه الفريضة الإسلامية، مما يجعل المؤمن أكثر إيماناً بفريضة الخمس، ومن جهة أخرى تشجيع وحث غير الملتزم بهذه الفريضة إلى القيام بالواجب الشرعي المفروض عليه.
اضف هذا الموضوع الى:
كاتب وباحث إسلامي- القطيف