مجموع المقالات: «20»
المقالات الأكثر قراءة
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2973 »
افي حسينية العسيف بالقطيف
الشيخ عبد الله اليوسف: سلامة العقيدة شرط قبول الأعمال
هذا ملخص كلمة الشيخ عبدالله اليوسف في احتفال عيد الغدير الذي أقيم في حسينيةالعسيف 18/12/1424هـ
بقلم :لأستاذ/ رضي العسيف
زكي العرب - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3037 »
بدعوة كريمة من اللجنة المنظمة لدورة الوفاء الخيرية لكرة القدم حضر سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف المباراة النهائية في ملعب الحلة ، وبعد انتهاء المباراة سلم سماحته وبمشاركة الخطيب الحسني الملا حسن آل باقر الجوائز للفائزين والمكرمين وذلك عصر يوم الخميس 3شعبان 1426هـ الموافق 8 سبتمبر 2005م.
وشهد الحفل الختامي تكريما خاصا لمجموعة من الشبان المتوفين الذين أقيمت الدورة الكروية هذه تخليدا لذكراهم وهم:
• المرحوم الشاب محمد حبيب الجنبي رحمه الله.
• المرحوم الشاب محمد سعيد البطران رحمه الله.
• المرحوم الشاب جعفر أحمد الجنبي رحمه الله.
• المرحوم السيد حمزة السيد جعفر الشعلة رحمه الله.
• المرحوم السيد عبد الباقي الفلفل رحمه الله.
حسن النزغة - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2956 »
أقيمت صلاة عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 1 شوال 1426هـ والموافق 4 نوفمبر 2005م في مسجد الإمام الهادي(ع) ببلدة الحلة بمحافظة القطيف بإمامة سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله) وسط حشود غفيرة من المصلين في أجواء إيمانية وروحانية بهذه المناسبة المباركة.
وقد ركز سماحة الشيخ اليوسف في كلمته على أهمية الاهتمام بمعاني العيد وتجلياته وأشار إلى أهمها في النقاط التالية:
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3208 »
استضاف سماحة الشيخ عبدالله اليوسف بمجلسه بالحلة ليلة الخميس 5 ذو الحجة 1426هـ الموافق 5 يناير 2006م الباحث الاقتصادي ورجل الأعمال الأستاذ سعيد عبدالكريم الخباز في ندوة بعنوان الاقتصاد تحليل ورؤى
الباحث الخباز سبق وأن عمل في شركة أرامكو السعودية كرئيس لوحدة شئون الموظفين ومديراً لأعمال إدارة المشاريع وناظراً لقسم التدريب ومستشاراً لعلاقات شئون الموظفين ومديراً للتدريب الأكاديمي .
زكي العرب - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2840 »
نظمت لجنة مهرجان العيد في بلدة الحلة بمحافظة القطيف ليلة عيد الفطر المبارك حفلا تكريما للخطيب الحسيني الملا أحمد البطران أحد أبرز الناشطين الاجتماعيين في البلدة.
وأقامت اللجنة بهذه المناسبة حفلا أدبيا ومسرحيا شارك فيه عدد من شعراء المنطقة منهم الشاعر أحمد البصري والأستاذ علي القصيمي والأستاذ حسن مهدي المادح.
وألقى الشيخ عبد الله اليوسف كلمة توجيهية في الحفل تناول فيها جانبا من سيرة المحتفى به الملا البطران متطرقا إلى أهمية تنشيط العمل الاجتماعي والتطوعي في المنطقة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2799 »
تحت عنوان «الأديان في خدمة الإنسان» وللمرة الثانية وتحت سقف واحد اجتمع الأسبوع الماضي على صالة فندق بيراميزا في - القاهرة - في الفترة مابين 14- 17 شوال1427هـ/ 6/9نوفمبر2006م نحو مائتين وخمسين قائدًا دينياً من المسلمين والمسيحيين من مختلف الطوائف في الدول العربية.
يأتي الاجتماع في إطار تضافر الجهود من أجل مكافحة وباء - الإيدز - في الوطن العربي الذي يقدمه البرنامج الإقليمي للإيدز في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك لمضاعفة الجهود لحماية المجتمعات من خطر انتشار هذا الوباء
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3119 »
استضاف ملتقى القرآن نور بمحافظة القطيف مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 25/2/1429هـ الموافق 3/3/2008م الكاتب والباحث الإسلامي الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في ندوة قرآنية أقيمت في حسينية الإمام الحجة قدَّم فيها ورقة تحت عنوان ( الظلم الاجتماعي في القرآن الكريم).
بدأ الشيخ اليوسف حديثه في الندوة التي أدارها الأستاذ علي آل طالب بمدخل جاء فيه : (يعتبر الظلم من أخطر الآفات الاجتماعية والسياسية التي تهدد أي مجتمع بالزوال والانهيار والدمار، وانعدام الأمن والسلام الاجتماعي، وغياب الاستقرار السياسي، وتضاعف المشاكل وتراكمها.
رضي منصور العسيف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 5033 »
نظمت لجنة الإمام الجواد (ع) بالشويكة جلسة ثقافية بعنوان: ( التثقيف الذاتي) بمجلس سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف وذلك مساء الأربعاء ليلة الخميس بتاريخ 2/5/1429هـ الموافق7/5/2008م، وقد بدأت الجلسة بكلمة لسماحة الشيخ موجهة للشباب الحضور ، حيث أكد سماحته على ضرورة تغذية العقل وذلك من خلال تزويده بالعلم والثقافة، فبالعلم تنمو قدرات العقل، ويزداد نضجاً ورشداً وفهماً، ومن دون ذلك فإن العقل يزداد بساطة وسذاجة وخرافة.
وأكد سماحته على ضرورة مرحلة الشباب في عملية التثقيف الذاتي والذي يعني الاستمرار في كسب العلم والاستزادة من المعرفة وتنمية القدرات العقلية.
باسم البحراني - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2777 »
استضافت لجنة الإمام الجواد عليه السلام سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في ندوة حوارية تحت عنوان: ( كيف تعامل الرسول الأكرم (ص) مع الشباب) وذلك في مجلس الإمام الجواد بالشويكة- القطيف مساء يوم السبت 26/2/1430هـ الموافق 21/2/2009م.
في البدء استهل الشيخ اليوسف كلمته بالآية الكريمة: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) لينطلق بعدها في استعراض جملة من القواعد التي اعتمدها (ص) أسلوباً في تعامله مع الناس عامةً والشباب خاصةً، فالرسول بدوره كان المربي الذي غرس في نفوس الشباب القيم والمبادئ الرفيعة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى التف الشباب حول الرسول (ص) وأعجبوا به وبأفكاره الجديدة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2326 »
يتناول الكتاب موضوعا هي من أكثر المواضيع جدلاً وتعقيدًا هو موضوع الوقف في الفكر الشيعي خاصة فمايرتبط بالهيكلة الإدارية ومجالات الاهتمام وسبل استثماره بالشكل الذي نتطلع إليه تنسجم مع واقع العصر ومدى الاستفادة منه .
وشارك في البحث عدداً من الكتاب والباحثين بالشأن الثقافي والفكري: الشيخ محمد المحفوظ ( الوقف وإنماء المجتمع الأهلي )، الشيخ علي الموسى ( الوقف وأثره في بناء المجتمع)، الشيخ عبد الله اليوسف ( تفعيل دور الأوقاف)، الأستاذ محمد باقر النمر( الأوقاف حاجة للتطوير ومناقشة في الاستبدال )، الأستاذ محمد أمين أبو المكارم( الوقف والموقوف عليه .. فقهياً واجتماعياً )، الشيخ محمد علي الحرز ( الوقف في الأخساء معالم وآفاق )، الأستاذ عيسى عبد الله المرهون ( رؤية جديدة في استثمار الأوقاف ).
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3141 »
افتتح مسجد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بالحلة ي محافظة القطيف مساء يوم السبت ليلة الأحد 18/12/1430هـ الموافق 5 ديسمبر 2009، وسط حضور جماهيري كبير، كما شارك في حفل الافتتاح حشد من العلماء والمثقفين ورجال الأعمال منهم: الشيخ يوسف المهدي، والشيخ محمود السيف، والشيخ محمد الخميس، والشيخ علي الجنبي الشيخ حسين جضر والشيخ اسماعيل العجيان والشيخ وسام الشملاوي والشيخ أحمد الناصر، والخطيب الحسيني الملا أحمد البطران، والأستاذ سعيد الخباز والأستاذ ماجد عبد العال والأستاذ عباس الصايغ والسيد زكي العوامي، والأستاذ رضي النغموش، والأستاذ وجدي المبارك... وغيرهم.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2168 »
طلب المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني من وفود كويتية زارته أخيرا، أن يحافظ الكويتيون على أمن بلدهم ووحدته، وألا ينجروا إلى أصحاب الفتن، ونقلت هذه الوفود عن السيد السيستاني أنه دعا زواره لطلب المغفرة له إذا صح ما قاله عنه الشيخ العريفي أو أي شخص يتوجه ضده بالشتم والإهانة، وإذا لم يصح، أن يكون طلب المغفرة للعريفي أو لسواه إذا كانوا مخطئين.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2031 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كلمة في أربعينية المرحوم ماجد سعيد المرزوق بحسينية الناصر بسيهات مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء غرة ربيع الأول 1431هـ الموافق 16 يناير 2010م، أشار فيها إلى أهمية الاهتمام بجيل الشباب، واستقطابهم نحو الحالة الدينية، ومعالجة الأسباب التي دفعت ببعض الشباب نحو الانحراف والفساد والعنف.
وقد استهل سماحة الشيخ عبدالله اليوسف كلمته بالآية الشريفة: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ } إذ تشير هذه الآية الشريفة إلى حقيقة واضحة وهي: إن الموت قانون عام، وسيمر الجميع بهذا القدَر، فقدر الإنسان أن يموت؛ لكن المهم أن يتزود بالزاد لما بعد الموت، { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2246 »
وحول فاعلية رجل السماحة الشيخ المرهون الثقافية والفكرية أضاء المفكر والكاتب الشيخ عبد الله اليوسف ثلاث سمات فكرية لدى الشيخ المرهون هي التصنيف والتأليف والتي كان نتاجها أكثر من خمسة وعشرون مؤلفاً كانت رائدة في زمانها. وقال اليوسف: إن لكل فترة متطلباتها وحاجاتها الثقافية والدينية، ولعل الشيخ المرهون من النوادر الذين كتبوا وأرخوا للمعاصرين من خلال كتابه شعراء القطيف بين الماضي والحاضر.

أما السمة الأخرى فقد كانت – وفقاً للشيخ اليوسف- تشجيع الآخرين على التأليف والكتابة من خلال تشجيع كل من يطلب منه الرأي حول فكرة أو مؤلفاً أو كتابة تقريض معين مبيناً أنه في العديد من تقريضاته نجد المزيد من التشجيع والحث على التأليف.
ياسر الدار - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 16358 »
وجه سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف كلمة مصورة للمبتعثين عبر موقع اليوتيوب تناول فيها عدة محاور ابتدأها بضرورة التركيز على الالتزام الديني في أجواء تختلف بطبيعتها عن أجواءنا الدينية المحافظة والتي تحتاج إلى التزام أكبر من قبل المغترب مؤكداً على أن العلم لا يغني عن الدين لأن لكل منهما حقله الخاص.
وفند اليوسف ظن البعض أن العلم المادي قادر على إسعاد الإنسان وبالإمكان حلوله محل الدين مبيناً خطا ذلك القول، ذلك لأن الدين له وظيفة وهو عبارة عن ربط المخلوق بالخالق، وهو يعبر عن هوية الإنسان الذي عليه تهيئة نفسه للانطلاق نحو عالم اللا مادة والسمو والعروج نحو عالم الكمال والجمال المعنوي والأخلاقي.
محمد الضوء - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1946 »
في أجواء رمضانية شيقة، وضمن سياق الزيارات الشبابية المتبادلة بين المدن خلال هذا الشهر الكريم، استضاف سماحة الشيخ الدكتور عبدالله بن أحمد اليوسف – حفظه الله – جمعاً شبابياً من صفوى والقطيف ليلة الأربعاء 14/9/1431هـ الموافق 25/8/2010م بمنزله العامر ببلدة الحلة بالقطيف ضمن حوار متصاعد وساخن حول هموم الشباب وتطلعات الجيل الجديد .
شرع الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف كلمته بمقدمة حول دور الشباب وأهميتهم في بناء المجتمعات، وتفعيل المؤسسات وأنهم الشريحة الأكثر تأثيراً والأشد انعطافاً في رسم التحولات الثقافية والاجتماعية، ثم انتقل إلى المحور الأول الذي يتناول (هوية المجتمع) ووضع ثلاثة أسس تكون هذه الهوية هي : الدين والثقافة والأرض وقدم رؤيته حول هذه المكونات التي تصنع في مجموعها هوية أي مجتمع تاركاً الحديث عن التفاصيل التي لا تؤثر في أصل هذه الهوية ولا تغير ملامحها الأساسية .
علي المخامل - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2188 »
استضافت لجنة دار الهدى للتربية والتثقيف وبالتعاون مع لجنة بادر ومحبة الكويكب سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف مساء الجمعة 16 رمضان 1431هـ الموافق 27 أغسطس 2020م في الندوة الحوارية التي أدارها الأستاذ باسم البحراني وكانت تحت عنوان: (تجارب عملية في السلم والسلام) في مسجد الإمام الحسن عليه السلام بالقطيف.
في بداية الندوة قدَّم سماحة الشيخ اليوسف تحديداً لغوياً ودينياً وقرآنياً لمفهوم (السلام) الذي ورد في العديد من الآيات القرآنية الكريمة ومنها: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)، بعدها أشار سماحته إلى بعض الروايات المتعلقة بهذا الموضوع من حيث كون (السلام) شعاراً للإسلام بما يحمل من معاني الأمن والأمان والاطمئنان والاستقرار، في مقابل الخوف وعدم الاطمئنان والعنف.
أحمد الحي - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1974 »
في محطته الرمضانية الثالثة، حل وفد شبابي يضم نخبة من شباب محافظة القطيف ضيفًا على سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف في منزله العامر ببلدة الحلة بمحافظة القطيف ليلة الأربعاء 14/9/1431هـ. لم تستمر المقدمات طويلاً حتى دخل المشاركون في حوار مع الشيخ اليوسف طالب الدراسات العليا في علوم الشريعة الإسلامية بالحوزة العلمية، والحائز على شهادتي ماجستير، وعلى شهادة دكتوراه "فلسفة في تخصص علم الاجتماع" وبدرجة امتياز عن رسالته الموسومة بـ (العنف الأسري) وصاحب المؤلفات المتركزة في مجالي الثقافة الإسلامية وقضايا الشباب والتي نافت على الـ 25 حتى الآن. هذا الحوار لا يوصف إلا بأنه كان "شبابيًا" يلامس واقع الشباب واهتماماتهم، وهمومهم، ويجيب على تساؤلاتهم الحائرة، ويسهم في صناعة رؤيتهم للحاضر والمستقبل.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1979 »
يعد شهر رمضان المبارك من المواسم السنوية التي تصبغ حياة الناس الاجتماعية بعادات, وتقاليد خاصة تسهم في زيادة التواصل الاجتماعي, وتوثيق الروابط الأسرية, وصلة الرحم بينهم , وان مايميز رمضان عند الشعوب العربية هو ( تبادل الأطباق الرمضانية), حيث يطعم الجار جاره بما صنعته ربة البيت من أطباق الفطور.
ويقول سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في مقال له بعنوان " رمضان بين السلوكيات الحسنة والخاطئة" ان تبادل أطباق الطعام من السلوكيات الحسنة ، حيث يتبادل الناس في شهر رمضان المبارك، وخصوصاً بين الأرحام والجيران والأصدقاء؛ أطباق الطعام ، مما ينمي المحبة بين أفراد المجتمع، ويساهم في خلق أجواء من الصفاء النفسي الذي يذيب مشاعر الكراهية التي قد توجد بين بعض الناس لأسباب مختلفة" .