مجموع المقالات: «109»
المقالات الأكثر قراءة
عبدالله اليوسف - 24/08/2015م - عدد القراءات: « 8622 »
عندما يتأمل المرء حياة العظماء والزعماء والقادة والناجحين في الحياة يتوصل إلى هذه الحقيقة وهي: إن نجاحهم مدين إلى استثمارهم للفرص الذهبية التي مرّت عليهم في حياتهم، وبالمقابل فإن الفاشلين في حياتهم يعود السبب في ذلك إلى إضاعتهم للفرص التي لم يعرفوا أن يستثمروها أو لم يتم اقتناصها أصلاً.
عبدالله اليوسف - 18/06/2015م - عدد القراءات: « 8787 »
شهر رمضان المبارك من أفضل الأوقات لتعميق التواصل الاجتماعي، ومشاركة الناس في مناسباتهم الخاصة والعامة؛ وعلينا أن نحيي هذه القيمة الدينية بعدما تراجعت عما كانت عليه في الماضي بسبب التحولات في حياتنا المعاصرة.
عبدالله اليوسف - 08/02/2015م - عدد القراءات: « 8130 »
تشكل الرياضة عاملاً من أهم العوامل التي تساعد على الاستقرار النفسي، والتنشيط الذهني، والإنتاج الفكري، فهي تخفف من ضغوط الحياة اليومية، وتقلل من التوتر العصبي، وتساعد على الاسترخاء، وتكسبنا متعة وسعادة وراحة نفسية وثقة بالنفس وتحرراً من القلق والاكتئاب.
عبدالله اليوسف - 27/10/2014م - عدد القراءات: « 8301 »
يمثل المنبر بصورة عامة، والمنبر الحسيني بصورة خاصة، وسيلة هامة لإيصال الأفكار والمفاهيم الدينية إلى الناس، وبيان الأصول الاعتقادية والمرتكزات الأخلاقية، وتوضيح الأحكام الشرعية ومقاصدها وعللها، وتفنيد الإشكاليات ورد الشبهات، والإجابة على التساؤلات المثارة بين الفينة والأخرى.
والمنبر كما هو وسيلة لإيصال الأفكار إلى الناس، كذلك هو رسالة، ولذلك يجب أن نحافظ على مستواه العلمي الرصين، ومضمونه الديني العميق، وأن يقوم الخطباء والعلماء بتبليغ الرسالة بأمانة وشجاعة وحكمة وعلم ومعرفة.
عبدالله اليوسف - 17/09/2014م - عدد القراءات: « 8675 »
عُرفت منطقة القطيف منذ قديم الزمان بحب العلم، وعشق الأدب والشعر، فتخرج منها فقهاء وعلماء، وأدباء وشعراء، امتلأت المكتبات العربية بكتب ومصنفات كثيرة لهم خطها يراع علمائها وأدبائها على مر السنين والأيام.
عبدالله اليوسف - 23/03/2014م - عدد القراءات: « 8107 »
إن صناعة الأفكار من الأعمال العقلية الصعبة والمهمة؛ فالمجتمع بحاجة دائمة لأفكار جديدة، وبلورة أفكار مبثوثة، ومعالجة قضايا فكرية وثقافية مستجدة؛ بما يُسهم في تكوين الرأي العام، وتوجيهه نحو أفكار نابعة من قيمنا وثقافتنا بحيث تكون سيدة في عالم الأفكار والآراء، وقادرة على التأثير الإيجابي في تفكير الناس وأفكارهم وقناعاتهم.
عبدالله اليوسف - 22/03/2014م - عدد القراءات: « 8155 »
قرية ( الحلة ) كما يحلو لأهلها تسميتها، أو ( حلة محيش ) كما هو اسمها الرسمي، قرية جميلة بمزارعها وبساتينها وأشجارها ونخيلها، فهي أشبه بالحديقة الغنَّاء التي تحيط بها البساتين والمزارع من كل صوب واتجاه، مما أضفي عليها جمالاً طبيعياً أخاذاً يتلاءم مع جمال واحة القطيف الجميلة بكل ما فيها من شواطئ وأشجار وبساتين غنية بتنوعها وتناسقها البديع.

عبدالله اليوسف - 01/02/2014م - عدد القراءات: « 8409 »
لم تعد الصورة التي تبث عبر شاشات الإعلام ووسائل الاتصال المختلفة مجرد صور صامتة؛ بل تحولت إلى وسيلة ثقافية، وتعبر عن مواقف وآراء، ولم تعد الصورة المتطورة في عصر العولمة الجديد مجرد صورة، فالصورة لها محتوياتها الثقافية والمعرفية، وأخذت تلعب دوراً مؤثراً لإيصال أية رسالة يُراد إقناع الشباب بها.

عبدالله اليوسف - 02/10/2013م - عدد القراءات: « 9631 »
كان لطرد الشياطين والعفاريت والجن من الأشخاص والمجتمعات والأماكن العامة، والتخلص من تأثيراتهم السلبية على حياتهم الخاصة والعامة في الموروث الشعبي الكثير من الأساطير والخرافات والأوهام الخيالية والعادات المتوارثة منذ قديم الزمان واستمر لليوم وإن كان بوتيرة أقل.
عبدالله اليوسف - 13/08/2013م - عدد القراءات: « 8080 »
يُعد العامل الفكري والثقافي من العوامل المؤثرة في بناء وتغيير المجتمعات الإنسانية، إذ أن أي تغيير اجتماعي لا بد وأن يسبقه تغيير في الأفكار والثقافة السائدة، والأفكار الحية والقوية والمتجددة هي القادرة على صناعة التغيير الاجتماعي، ورسم مسار واتجاه المجتمع، ولذلك نلحظ أن كل التغييرات التي تحدث في المجتمعات الإنسانية المختلفة يسبقها عادة نهضة فكرية وحراك ثقافي قوي باتجاه إحداث تغيير حقيقي في القناعات والاتجاهات الفكرية والثقافية
عبدالله اليوسف - 09/07/2013م - عدد القراءات: « 8388 »
يجب على المؤمنين الالتفات إلى صلة أرحامهم، وتجاوز ما قد يحدث أحياناً من سوء فهم يؤدي إلى القطيعة والتدابر، فشهر رمضان المبارك فرصة رائعة لصلة الأرحام، وتقوية الأواصر العائلية، وحل الخلافات بالتواصل والتزاور والانفتاح، والمبادرات الأسرية والعائلية مطلوبة خصوصاً في شهر الله، ولو بأقل ما يمكن، فدعوة على إفطار أو سحور ستزيل الكثير من أجواء الشحناء والبغضاء في حال وجود خلافات عائلية، وستقوي اللحمة العائلية في حال عدم وجود خلافات داخلية.
عبدالله اليوسف - 24/05/2012م - عدد القراءات: « 8170 »
مفهوم ( الدولة المدنية ) مفهوم حديث، وقد تكرس هذا المفهوم بعد انتصار العلمانية على الكنيسة في الغرب بعد صراع مرير بين الطرفين، نتج عنه استقلال أجهزة الدولة من تدخلات الكنيسة وسلطتها، واقتصار دور الكنيسة على التوجيه الروحي والمعنوي لأتباعها؛ بعد ما كانت ممسكة بكل مفاصل الدولة في البلاد الغربية.

عبدالله اليوسف - 17/04/2012م - عدد القراءات: « 8210 »
من خصائص مرحلة الشباب الاستغراق في عالم الخيال، والتشبث بالأحلام والأماني الجميلة، والجري وراء الأفكار الخيالية والأمور الأسطورية. وتكون هذه الحالة الخيالية في أوجها مع بداية الشباب وتبدأ بالتناقص كلما تقدم بالشباب العمر حيث يبدأ يدرك حقائق الحياة، ويفهم الواقع، ويعرف الأمور بشكل أفضل.

عبدالله اليوسف - 27/04/2011م - عدد القراءات: « 8267 »
يمتاز الفقه الإسلامي بقابليته للتجديد، وقدرته على مواكبة المتغيرات الزمانية والمكانية، وإذا كان في الفقه جوانب غير قابلة للتغير مهما تغير الزمان والمكان كالمسائل العبادية لأنها أمور توقيفية، إلا أن الجوانب الأكثر في الفقه قابلة للتغير والتجديد، ويلعب الزمان والمكان دوراً مؤثراً في تغيير الأحكام الشرعية بسبب تغير موضوعات تلك الأحكام، أو نتيجة لتغير متعلقاتها، أو لتعدد القراءات للنص.
عبدالله اليوسف - 16/04/2011م - عدد القراءات: « 8144 »
        مدخل
       يتميز المرجع الديني الكبير سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي ( حفظه الله ) ـ ضمن ما يتميز به ـ بأخلاق رفيعة وراقية جداً، حيث تتجسد فيه الأخلاق الإسلامية، فتراه يتواضع لكل الناس، ويحترم الكبير والصغير، ويقبل على كل من يجالسه باهتمام، ويستمع بكل إنصات لكل من يتحدث إليه، ويهتم بتقديم كل مساعدة وخدمة لكل محتاج وفقير.
      كما أنه (دام ظله الشريف) واسع الصدر، لين الجانب، دائم الابتسامة،  حلو المعشر. كما تلمس فيه الزهد عن كل مباهج الدنيا و زخارفها. وقد عرف عن سماحته  أيضا الورع الشديد، والأخذ بالاحتياط في كل الأمور.        أما عن علمه فكتبه خير شاهد على غزارة علمه؛ حيث أَلَّف أكثر من ثمانين كتاباً في مختلف العلوم الإسلامية وبالخصوص في علمي الفقه والأصول، ففي ...
عبدالله اليوسف - 06/02/2011م - عدد القراءات: « 8729 »
يعد السيد أبو الحسن بن محمد بن عبد الحميد بن محمد الموسوي الأصفهاني (1284-1365هـ - 1866- 1945م) من أشهر مراجع التقليد في النصف الأول للقرن العشرين الميلادي، حيث انحصرت المرجعية الدينية فيه بعد وفاة الشيخ الميرزا حسين النائيني سنة 1355هـ، ومنذ ذلك الوقت أصبح مرجع المسلمين الشيعة في كل أنحاء العالم بلا منازع.
ويكفي للباحث أن يلقي نظرة فاحصة على سيرته الذاتية، ومسيرته الحياتية، ليكتشف أبعاد هذه الشخصية العظيمة، وقدراتها الكبيرة، و مؤهلاتها المتميزة في عدة جوانب مهمة كالاجتهاد في الفقه وأصوله، والقدرة على إدارة المجتمع، وقيادة الأمة، والتأثير على مسار الأحداث السياسية، والتركيز على قيم العلم والعقل والفكر والتعاون... وغيرها من القيم الإسلامية الأصيلة.
 
 
 
 
 
عبدالله اليوسف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8489 »
يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور بأن فرض الله عز وجل فيه الصيام على كل مكلف ، يقول تعالى :{يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلّكُمْ تَتّقُونَ}(
وشهر رمضان هو شهر الله ؛ ولذلك فهو أفضل الشهور ، وهو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة
عبدالله اليوسف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8327 »
أحد أسباب الخلاف بين جيل الشباب وج من خصائص الشباب الرغبة في التجديد و التغيير؛ فالشباب يعشقون كل جديد ، وينجذبون إلى كـل حديث ، ويسايرون كل تغيير ، ويعجبون بكل شئ عصري .
فلو خير الشباب بين فكر جديد و فكر قديم ، أو بين سلعة جديدة و سلعة قديمة ، أو بين صناعة جديدة
وآخرى قديمة ...لاختاروا الجديد .فطبيعة الشباب أنهم يعشقون الجديد، وينفرون من القديم ..وغالباً ما يكون هذا
يل الشيوخ خصوصاً ما يرتبط بالأفكار ، والثقافات والعادات والتقاليد
عبدالله اليوسف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8473 »
تواجه المرأة المسلمة في الألفية الثالثة تحديات جديدة، وفرصاً جديدة، وقد نشأ ذلك بفعل التطورات المتلاحقة، والتغيرات السريعة في عالمنا المعاصر الذي أصبح يطال كل شيء تقريباً في حياتنا.
وفي عصر العولمة، وثورة المعلومات، وتعدد القنوات الفضائية أصبحت المرأة كما الرجل تواجه من التحديات وكذلك من الفرص ما لم يكن معهوداً حتى في الماضي القريب فضلاً عن الماضي البعيد.
عبدالله اليوسف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8907 »
العمل التطوعي ممارسة إنسانية عرفته المجتمعات الإنسانية منذ القدم ، لأنه ينطلق من إنسانية الإنســان ، وهذا الشعور الإنساني هو الدافع الرئيس في أي عمل تطوعي ، فالتطوع هو ما ينبع من ذات الإنسان وباختياره من دون أي إلزام عليه ؛ في حيث أن الأعمال التي تنجز بعنوان الواجب لا تعد أعمالاً تطوعية ، لأن الأعمال التطوعـية هي التي تكون بدافع إنساني واختياري وبحوافز دينية أو اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية أو حتى دعائية