صدور كتاب: «أعلمكم علي بن أبي طالب» للشيخ اليوسف
غلاف كتاب: أعلمكم علي بن أبي طالب، ط.1، 1444هـ - 2023م
غلاف كتاب: أعلمكم علي بن أبي طالب، ط.1، 1444هـ - 2023م

صدر عن دار الوارث للطباعة والنشر في كربلاء المقدسة كتاب جديد لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «أعلمكم علي بن أبي طالب »، الطبعة الأولى 1444هـ - 2023م، ويقع في 144 صفحة من الحجم الكبير بقياس «24/17 سم».

تناول المؤلف في هذا الكتاب الموجز عن الإمام علي شذرات مقتبسة من علمه الغزير، وفكره النيّر، وسيرته الملهمة؛ وقسّمه إلى عدة مباحث رئيسة، وهي:

المبحث الأول- سعة علم الإمام علي .

المبحث الثاني- القرآن الكريم في حياة الإمام علي .

المبحث الثالث- من سيرة الإمام علي .

المبحث الرابع- التسامح عند الإمام علي .

المبحث الخامس- الصداقة والأصدقاء من منظور الإمام علي .

وختم المؤلف كتابه بذكر مجموعة من قصار حِكَمه النفيسة، ومواعظه البليغة، وأقواله الفصيحة لتكون مسك الختام.


وقد بدأ المؤلف كتابه بمقدمة جاء فيها:

«من خصائص أمير المؤمنين أنه أعلم الناس بعد رسول الله في كل العلوم والمعارف، فلا يدانيه في علمه أحد، ولا ينازعه في فضله أحد؛ فهو أعلم الناس بالدين، وأعلمهم بالأديان والشرائع السابقة، وهو أعلم الناس بأحوال زمانه وما مضى وما سيأتي، فلم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون.

ولا يقتصر علم أمير المؤمنين على العلوم الإسلامية فحسب، بل يشمل مختلف العلوم الطبيعية والإنسانية، فقد تحدث في علم الطب، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وعلم الرياضيات، وعلم الهيئة والفلك، وعلم الجفر، وعلم النحو وغيرها من العلوم والمعارف الإنسانية.

ويكفي في معرفة سعة علومه، وغزارة معارفه، وعمق فكره مطالعة ما في نهج البلاغة من خطب ورسائل وكتب وحِكَم نفيسة ومواعظ بليغة؛ حتى قيل: إن كلامه دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق».

اضف هذا الموضوع الى: