زيارة الأربعين والعشق الحسيني
المؤلف: الشيخ عبدالله اليوسف
الناشر: دار أطياف للنشر-القطيف
الطبعة: الأولى
سنة الطبع: 2019م
عدد الصفحات: 91
مرات العرض: 428
القراءة والتنزيل: عدد مرات التنزيل: (366) قراءة

تكشف زيارة الأربعين عن جانب من تجليات عظمة شخصية الإمام الحسين بن علي ومقامه الشامخ، ومكانته وفضله وشرفه، إذ تزحف الملايين المؤمنة من كل حدب وصوب مشياً على الأقدام نحو قبر الإمام الحسين لزيارته في ذكرى الأربعين.

وفي كل زيارة للإمام الحسين يتجلى جانب من عظمته، وسر من أسراره، وفي كل عام يزداد عشاق الحسين ومحبوه لتشكل (زيارة الأربعين) ذروة الزحف نحو حرمه الطاهر ومشهده الزاهر؛ ليكونوا بالقرب من روحه ونهجه وشعاعه المبارك، كي يستلهموا منه قيم العدل والحق والتضحية والبذل والإيثار والإخلاص والمسؤولية.

ولا يمكن لأحد أن يجمع هذه الملايين من البشر، وبقناعة وحماس منقطع النظير، وفي وقت واحد، ومكان واحد؛ كما جمعهم الإمام الحسين في يوم الأربعين، والمصادف للعشرين من شهر صفر من كل عام.

وتتجلى في زيارة الأربعين للإمام الحسين الأجواء الروحانية والإيمانية العميقة، ويستمد المؤمنون منها طاقة معنوية هائلة، مملؤة بلذة العبادة، وحلاوة الإيمان، وتزكية النفس وتهذيبها؛ من خلال المشي لا عن قلة راحلة وإنما من أجل جهاد النفس، وهو الجهاد الأكبر كما سمّاه النبي .

ويتناول هذا الكتيب بعض مضامين ودلالات وآثار زيارة الأربعين، وبيان النص على الزيارة في كتب الحديث والفقه، وينقسم إلى فصلين وهما:

الفصل الأول: زيارة الأربعين في الحديث والفقه.

الفصل الثاني: زيارة الأربعين والحماسة الحسينية.

وختم المؤلف كتابه بملحق تضمن كيفية ونص زيارة الأربعين المخصوصة.

السيدة فاطمة الزهراء: كوثر الخير والبركة والعلم