مجموع المقالات: «200»
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 25/12/2011م - عدد القراءات: « 7939 »
منحت جامعة المصطفى العالمية في قم المقدسة سماحة الشيخ الدكتور / عبد الله أحمد اليوسف شهادة الدكتوراه في فرع الفقه والمعارف الإسلامية بعد أن أنهى بنجاح المرحلة الدراسية لهذه الجامعة. وقد كانت رسالته التي نال بموجبها شهادة الدكتوراه بعنوان: (سيرة الإمام علي الرضا (ع): دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا (ع) ) والتي تقع في 528 صفحة من الحجم الكبير.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 10/12/2011م - عدد القراءات: « 8009 »
في مؤشر يدل على ارتفاع النشاط العلمي والعطاء الفكري لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف فقد صدر لسماحته خلال عام واحد فقط، وهو العام المنتهي 1432هـ- 2011م، أحد عشر كتاباً جديداً يصدر لأول مرة، والكتاب الثاني عشر يصدر في طبعة ثانية 1432هـ0 2011م وهو كتاب العنف الأسري عن دار المحجة البيضاء في بيروت.

وقد تناولت هذه الكتب مواضيع مختلفة كأهل البيت، وقضايا المرأة، ومسائل الفكر، والاجتماع الأسري، والمعارف الإسلامية، والمرجعية الدينية...وغيرها من المسائل التي تشغل العقل المسلم والساحة الفكرية.
محرر الموقع - 23/10/2011م - عدد القراءات: « 7986 »
 في حوار عال وهادئ امتاز بالصراحة والشفافية في مجال العمل التطوعي بالندوة الحوارية لليوم الأول مساء السبت 24 / 11 / 1432الموافق 22 أكتوبر2011م  والتي كانت بعنوان ( ثقافة العمل التطوعي في المجتمع ).
كان ضيف الندوة سماحة الشيخ الدكتور / عبد الله أحمد اليوسف رجل العطاء والوفاء في ثقافة العمل التطوعي والخيري؛ فمن مطبوعات سماحته ( يحفظه الله ) كتاب ثقافة العمل التطوعي وكتاب أفكار في العمل التطوعي وكتاب التطوع في سيرة الأنبياء والأئمة ( عع ). وقد أدار حوار الندوة الأستاذ والإعلامي المعروف وجدي المبارك.
وقد بدأ الشيخ اليوسف كلمته بقوله: إن ثقافة التطوع من العوامل المهمة في دفع المجتمع نحو الحيوية والنشاط والفاعلية والإبداع، فثقافة التطوع هي جزء لا يتجزأ من مفهوم الثقافة بالمعنى العام، وانتشار هذه الثقافة في المجتمع يدفعه نحو المزيد ...
محرر الموقع - 01/10/2011م - عدد القراءات: « 8022 »
يقع الكتاب الذي نشرته دار أطياف للنشر والتوزيع في واحد وسبعين صفحة من القطع المتوسط وتناول مسألة الفكر الإسلامي وتساؤلات العصر، محاولاً الوصول لحلحلة فكرية للعنف والإرهاب، كما ذكر أضرار الإرهاب وأخطاره من قتل وتشويه لسمعة الإسلام ونشر ثقافة الكراهية بين الشعوب. ووضع الطرق التي تؤدي إلى علاج الإرهاب وكيف عالج الإسلام الإرهاب بتحريم قتل النفس البشرية والعدوان على ألآخرين، ووضع القوانين الصارمة التي تعاقب من يعتدي على النفس البشرية، وإقامة العدل بين الناس، وبالدعوة إلى الانفتاح على الآخر وقبوله والتسامح.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 27/07/2011م - عدد القراءات: « 7999 »
تزامناً مع إطلالة شهر رمضان المبارك صدر لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف كتاب جديد بعنوان (رمضان شهر التغيير)، الطبعة الأولى 1432هـ-2011م، ويقع في 94 صفحة من الحجم الوسط.

وهذا الكتاب محاولة لاستكشاف فوائد وآثار الصوم على الأفراد والمجتمعات، فالفصل الأول يسلط الأضواء على مميزات شهر رمضان التي يتميز بها عن بقية شهور السنة.

فاطمة الصائغ - 12/07/2011م - عدد القراءات: « 8062 »

اختتمت في محافظة القطيف دورة استمرت لمدة ثلاثة أشهر في أصول وفنيات الكتابة قدمها سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف وهدفت إلى تخريج كفاءات متميزة في عالم التأليف والتصنيف. وقد تحدث سماحة الشيخ اليوسف في الاجتماع الأول عن طبيعة الدورة, ثم عن قدرات الإنسان العقلية, والاجتماعية, والثقافية. والتي ختمها بنصائح قبل بداية الدروس, حث فيها طالباته على: الالتزام بالدرس ووقته, وعلى الثقة بالنفس, والإرادة القوية، وامتلاك الطموح والتطلع نحو الأفضل.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 01/06/2011م - عدد القراءات: « 7888 »
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف ليلة الأحد 25 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 28 مايو 2011م بمسجد العباس بالربيعية- تاروت ضمن برنامج همسات لكلا الزوجين الذي تنظمه جمعية تاروت الخيرية عن الخلافات الزوجية: الأسباب والحلول، مسلطاً الأضواء على أهم مسببات الخلافات الزوجية، وكيفية معالجتها، والتغلب عليها بهدف بناء حياة زوجية ناجحة ومستقرة ومتماسكة.

واستهل سماحة الشيخ اليوسف محاضرته عن أهم أسباب الخلافات الزوجية بالحديث عن عدم الرضا الزواجي من أحدهما تجاه الآخر؛ إما لغياب الانسجام النفسي والعاطفي، أو لخيبة الأمل من الطرف الآخر، أو لعدم توافر المواصفات المطلوبة في فارس الأحلام، أو للمقارنات الخاطئة بالآخرين مما يخلق قناعة بعدم الرضا الزواجي بشريك الحياة. موضحاً أن علاج هذا العامل يكون من خلال حسن اختيار شريك الحياة، والرضا بما قسم الله تعالى، والابتعاد عن المقارنات غير الواقعية، والتكيف ما أمكن مع الشريك الآخر في الحياة الزوجية.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 25/05/2011م - عدد القراءات: « 7901 »
ألقى سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف كلمة في جامع الكوثر بصفوى بمناسبة ميلاد الصديقة فاطمة الزهراء (عه) ليلة الثلاثاء 20 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 23 مايو 2011م تحدث فيها عن العلاقة المتميزة بين الرسول الأعظم (ص) وابنته فاطمة الزهراء (عه). والدروس التي يجب الاستفادة منها في علاقة الآباء ببناتهن.

وقد بدأ سماحة الشيخ اليوسف حديثه ببيان فضل فاطمة الزهراء، حيث ورد في مكانتها وفضلها ومناقبها الكثير من الآيات الشريفة كسورة الكوثر؛ إذ أن الكوثر هو الخير الكثير، وهو يتناول بظاهره جميع النعم التي أنعم الله بها على نبيه محمد (ص) ولكن ما ذكروه في أسباب النزول - بالإضافة إلى الآية الأخيرة من سورة الكوثر- يشيران بوضوح إلى أن هذا الخير يرتبط بكثرة النسل ودوامه، وقد عرف العالم كله أن نسل رسول الله (ص) قد استمر من خلال ابنته الزهراء البتول كما صرحت بذلك جملة من أحاديث الرسول ( ص).


مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 25/03/2011م - عدد القراءات: « 8301 »
يُعد التطوع صفة من صفات الأنبياء والأئمة والأولياء والعلماء، وقد تحدث القرآن الكريم في عدد من آياته الشريفة عن صور جميلة من صور تطوع الأنبياء، ولم يقتصر التطوع على مجال واحد، بل شمل مجالات تطوعية متنوعة؛ ككفالة الأيتام، ومساعدة المحتاجين، والوقوف مع الضعفاء والمساكين، وخدمة المصالح العامة للناس، والتقرب إلى الله تعالى بمختلف أنواع العبادات والطاعات
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 12/03/2011م - عدد القراءات: « 7916 »
 لكل إنسان تجاربه وذكرياته الخاصة به في الحياة، لكن القليل من الناس من يدون تلك التجارب ويحفظها، بالرغم من أهميتها لصاحبها في معرفة صياغة ذاته، وبناء شخصيته، واكتشاف عوامل القوة ونقاط الضعف لديه، كي يبني على تلك التجارب ما يفيده للانطلاق نحو مرحلة جديدة من النمو والبناء والإبداع والعطاء.
ولعلَّ من أجمل الأمور وأحلاها استعادة الذكريات الجميلة، والحكايات المفيدة، والتجارب العملية في عالم القراءة والمطالعة والتصنيف والتأليف، وهو العالم الذي كنتُ وما زلت أعيش بين أوراقه متصفحاً وقارئاً ...
محرر الموقع - 19/02/2011م - عدد القراءات: « 8049 »
تزامناً مع الذكرى العطرة لميلاد الرسول الأعظم (ص) صدر عن مطابع الرجاء بالخبر كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (أخلاقيات الرسول الأعظم مع المرأة ) الطبعة الأولى 1432هـ- 2011م، ويقع في 54 صفحة من الحجم الوسط.
حسين زين الدين - 09/01/2011م - عدد القراءات: « 8179 »
أقام منتدى آفاق الثقافي حلقة نقاشية في كتاب (العنف الأسري: دراسة منهجية في المسببات والنتائج والحلول) للشيخ الدكتور عبدالله اليوسف ، مساء الثلاثاء الموافق29/1/1432هـ بحضور جمع من المثقفين والمهتمين، وبمشاركة مؤلف الكتاب ، والأستاذ أسعد النمر بورقة نقدية حول الكتاب، وأدار الحوار الأستاذ السيد إبراهيم الزاكي .  
وبين الشيخ الدكتور اليوسف في بداية حديثه أن ظاهرة العنف الأسري التي بدأت في الانتشار في مختلف المجتمعات العربية والعالمية ليست بالشيء الجديد؛ حيث أنها موجودة منذ الأزل ، إلا أنها اليوم تنتشر وتتطور بأساليب وصور متعددة، ودوافع وأشكال مختلفة تترافق مع انتشار العنف الأسري في المجتمعات.
محرر الموقع - 26/12/2010م - عدد القراءات: « 7896 »
مع إطلالة العام الجديد 1432هـ-2011م صدر لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف ( حفظه الله) ثلاثة كتب جديدة وهي: الكتاب الأول: الإمام الحسين(ع) وقيم الإصلاح والحرية والعدالة، والكتاب الثاني: دور المرأة في النهضة الحسينية، والكتاب الثالث: المرجعية المتميزة..السيد أبو الحسن الأصفهاني أنموذجاً.
وبهذه الكتب الجديدة تبلغ عدد مؤلفات سماحة الشيخ عبدالله اليوسف ثلاثين كتاباً مطبوعاً - لحد الآن- شملت مجالات معرفية متنوعة: كقضايا الشباب والمرأة، والفكر الإسلامي، وسيرة النبي وأهل بيته، والفقه الإٍسلامي، والسير والتراجم...وغيرها من الحقول المعرفية والفكرية.

محرر الموقع - 26/12/2010م - عدد القراءات: « 7872 »
صدر عن مؤسسة البلاغ ببيروت كتاب جديد بعنوان: ( المرجعية المتميزة: السيد أبو الحسن الموسوي الأصفهاني أنموذجاً) من تأليف سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الأولى 1432هـ-2011م، ويقع في 109 صفحة من الحجم الوسط.
يعد السيد أبو الحسن بن محمد بن عبد الحميد بن محمد الموسوي الأصفهاني (1284-1365هـ - 1866- 1945م) من أشهر مراجع التقليد في النصف الأول للقرن العشرين الميلادي، حيث انحصرت المرجعية الدينية فيه بعد وفاة الشيخ الميرزا حسين النائيني  سنة 1355هـ، ومنذ ذلك الوقت أصبح مرجع المسلمين الشيعة في كل أنحاء العالم بلا منازع.            ويتناول المؤلف في هذه الدراسة في الفصل الأول أخلاقيات ومناقب السيد الأصفهاني، أما الفصل الثاني فقد ركز الباحث فيه على بعد مهم من أبعاد شخصيته المباركة، ومسيرته العلمية الرائدة، وهو بعد مهم جداً ...
محرر الموقع - 15/12/2010م - عدد القراءات: « 7902 »
      عن مؤسسة البلاغ ببيروت صدر كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: ( دور المرأة في النهضة الحسينية) الطبعة الأولى 1432هـ-2011م، وعدد صفحاته52 صفحة من الحجم الوسط.       
      عندما نلقي نظرة على شريط الأحداث في معركة عاشوراء وما قبلها وما بعدها سنجد أن المرأة حاضرة بقوة في المسيرة الحسينية منذ البداية وحتى بعد انتهاء المعركة، فالإمام الحسين (ع) كان يدرك ضرورة وجود المرأة في هذه المعركة، كي تقوم بأدوار التوعية والإرشاد و الدعم اللوجستيكي للمعركة.              
محرر الموقع - 07/12/2010م - عدد القراءات: « 7960 »
عن دار المحجة البيضاء ببيروت صدر لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف كتاب بعنوان: ( الإمام الحسين وقيم الإصلاح والحرية والعدالة)، الطبعة الأولى 1432هـ-2011م، وعدد صفحاته 87 صفحة من الحجم الوسط.
...
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 7943 »
صدر عن مؤسسة البلاغ ببيروت الطبعة الثانية 1423 هـ - 2002 م كتاب ( فلسفة الفكر الإسلامي .. قراءة جديدة لأهم الأصول الفكرية في الإسلام )
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8004 »
صدر عن مطابع الوفاء بالدمام كتاب جديد لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف حفظه الله تعالى بعنوان (خصائص الشباب ..من أجل أن يعرف الشباب أنفسهم )
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8025 »
عن دار المحجة البيضاء ببيروت صدر كتيب جديد لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف حفظه الله تعالى
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 7872 »
صدر عن مطبعة خليج آفان بسيهات شرق المملكة العربية السعودية كتاب جديد لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف حفظه الله تعالى بعنوان (المرأة في زمن متغير)