مجموع المقالات: «157»
المقالات الأكثر قراءة
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1690 »
ضمن نشاط منتدى سيهات الثقافي، ورغم أجواء الإجازات إلا أن الحضور كان جيداً ومتنوعاً، عاكساً تفاعل الحضور مع نوعية الندوة التي كانت تحت عنوان ( بناء الفرد خطوة نحو بناء الامة )مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء2جمادى الأولى1430هـ الموافق27أبريل2009م
وقد بدأ البرنامج بكلمة راعي المنتدى الأستاذ كمال المزعل الذي رحب بالضيف وأكد على أهمية الموضوع باعتباره منطلقا لبناء أمة عظيمة وقوية.
ثم قدم مدير الندوة الأستاذ هشام علويات ضيف الندوة وأشار إلى بروزه الأكاديمي والحوزوي، إضافة إلى سجله الحافل في مجال العمل ومجال التأليف.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1942 »
صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف- السعودية كتاب ( الصعود إلى القمة...دليلك إلى النجاح والسعادة والتفوق) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في طبعته الثالثة 1430هـ- 2009م، ويقع في 222 صفحة من الحجم الكبير.
الجدير بالذكر أن الطبعة الأولى للكتاب صدر عام 1414هـ-1993م عن دار البيان العربي ببيروت، والطبعة الثانية عام 1422هـ-2002م عن مؤسسة الأعلمي ببيروت.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3359 »
عن دار أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف صدر كتاب ( الجنس في حياة الشباب) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف، في 96 صفحة من الحجم الوسط- الطبعة الأولى 1430هـ-2009م.
وهذا الكتاب هو خلاصة حوار صريح أجراه مع المؤلف موقع ( شبكة الرميلة الثقافية ) وكان بعنوان ( الجنس في حياة الشباب )، وتناول هذا الحوار الشفاف والصريح مجموعة من القضايا والمسائل الجنسية التي تهم شريحة الشباب والفتيات، والتي تشتمل على تسعة محاور رئيسة.
باسم البحراني - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1942 »
استضاف ( منتدى لقاء ) بالقطيف سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في ندوة حوارية مساء الأحد ليلة الإثنين7 جمادى الآخرة1430هـ الموافق 31مايو 2009م، وقد كان الحوار الذي أداره الأستاذ محمد الشيخ بعنوان (الجيل المعاصر والوعي العقائدي).
الشيخ اليوسف أشار في البدء إلى أن الإسلام يعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما: الأولى: العقيدة والتي تمثِّل جوهر الإسلام، والثانية: الشريعة والتي تعبر عن إلتزام الإنسان بأحكام الإسلام وفروع الدين.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1835 »
من أهم الأمور لنجاح الحياة الزوجية، وبناء أسرة قوية ومتماسكة هو إتقان فن الإدارة السليمة للعائلة والأسرة، فالأسرة باعتبارها وحدة اجتماعية صغيرة تحتاج إلى قيادة وإدارة تماماً كما يحتاج المجتمع الكبير لذلك، وكما أن أية مؤسسة مهما كان نوعها، صغيرة كانت أم كبيرة تحتاج إلى إدارة وقيادة، فإن الأسرة كذلك تحتاج إلى إدارة وقيادة حكيمة.
والقرآن الكريم يصرح بأن قيادة وإدارة الأسرة لابد أن تعطى للرجل باعتباره يمتلك الخصائص والمقومات التكوينية والعقلية لذلك، لكن هذا لا يعني الاستبداد أو الظلم أو الدكتاتورية، وإنما يعني إدارة شؤون الأسرة، وتوفير مستلزماتها واحتياجاتها، وبالتالي فهي تكليف وليس تشريف.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1949 »
اختتم المعرض القطيفي الأول فعالياته الخاصة بالرجال التي استمرت خمسة أيام فيما خصص يومان للنساء وضم أكثر من 230 عنواناً لكتب قطيفية متنوعة منها الثقافي والفكري والعقائدي والاجتماعي والأدبي.
وافتتح المعرض سماحة الشيخ عبدالله اليوسف في ذكرى ميلاد الحجة المنتظر الذي ألقى كلمة بهذه المناسبة أشاد فيها بالمعرض لاحتوائه على الكثير من الكنوز الثقافية والمعرفية.
وأشار اليوسف إلى تميز المعرض بخصوصية عرض الكتب القطيفية وقال "أنه صمم بشكل منظم وإعداد جيد".
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1819 »
صدر لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كتاب جديد بعنوان (فن صناعة التقريظ.. منهجية الدكتور الفضلي نموذجاً )، الطبعة الأولى 1430هـ- 2009م، ويقع الكتاب في 66 صفحة من الحجم الوسط.
ويبدأ الشيخ اليوسف كتابه بمقدمة جاء فيها:
يمتاز العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي بتصانيفه الكثيرة، ومؤلفاته القيمة الشهيرة، ونظراً لما تتميز به هذه المؤلفات من منهجية علمية، وأسلوب عصري مميز، فقد أصبح بعضها تُدَرس في الحوزات العلمية، والجامعات الأكاديمية، وهذا يدل على القيمة العلمية، والمنهجية الرائعة لهذه المؤلفات التي خطها يراع الشيخ الفضلي
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1779 »
شارك سماحة الشيخ عبد الله اليوسف بكلمة حول الثقافة والتغيير في فكر الإمام الشيرازي الراحل في البحرين مساء الخميس ليلة الجمعة 11 شوال 1430هـ الموافق 1 أكتوبر 2009م.
حيث تحدث عن التغيير الذي يطال المجتمعات، والذي عادة يبدأ عن طريق تكوين ثورة ثقافية أو مفاهيمية ، والتي بدورها قد تكون سبيلاً لبعث المجتمعات نحو التغيير الاجتماعي.
وأضاف ايوسف قائلاً: إن المجتمعات الحية هي المجتمعات التي تعيش دائماً أو غالباً في حراك فكري وثقافي، بما يؤدي إلى المزيد من بناء النضج العقلي والوعي الثقافي للمجتمع. والحراك الفكري والثقافي لا يمكن أن ينمو في أي مجتمع إلا إذا كان وراءه العديد من الحواضن والمحركات المؤثرة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2257 »
تبدأ قناة المعارف الفضائية ببث برنامج حواري متميز وشفاف وصريح عن ثقافة الشباب مع سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف، ويحاوره في هذا البرنامج الأستاذ/ حسين التاروتي، وستتضمن الحلقات مجموعة من المواضيع الشبابية المهمة.
وستكون أوقات بث البرنامج كالتالي:
مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الساعة: 7:30 ( السابعة والنصف مساء).
ويعاد فجر الخميس الساعة الثالثة فجراً.
ويعاد مرة ثانية عصر يوم السبت الساعة 4 عصراً
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1667 »
ألقى سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس 9 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 24 فبراير 2010م كلمة في الحفل التأبيني الذي أقيم في أربعينية العلامة الشيخ علي المرهون (رحمه الله) بمدينة القطيف، أشاد فيها بالدور المميز الذي قام به العلامة المرهون في الحضور الاجتماعي والفاعلية الثقافية.
يتبوأ علماء الدين موقعية متقدمة في المجتمع، وهذه الموقعية تعطيهم القدرة على التأثير الاجتماعي والتغير الثقافي، وعليه يتحمل العلماء مسؤولية كبيرة في التوجيه والإرشاد والتثقيف والتنوير الثقافي والفكري.
وعالم الدين عليه واجب ديني وأخلاقي في إيصال الأحكام والمفاهيم الدينية إلى الناس، ومواجهة الإشكاليات التي تثار حول الثقافة والمعرفة الدينية، وصياغة الثقافة الدينية بلغة معاصرة ومؤثرة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1621 »
صدر لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كتاب جديد بعنوان: (فاطمة الزهراء(ع) والأدوار النهضوية للمرأة ) الطبعة الأولى 1431هـ-2010م، ويقع في 20 صفحة من الحجم الوسط.
وقد بدأ سماحة الشيخ اليوسف كتابه بمقدمة جاء فيها: إن نجاح أي مشروع نهضوي إنما يتم باستثمار كل الطاقات المبدعة المكونــة للمجتمع، وكل المجتمعات البشرية إنما تتكون من عنصري :الرجل والمرأة، وأي تغييب لأحدهما عن القيام بدوره ، وأداء مسؤولياته، وإعطائه حقوقه سيؤدي إلى إخفاق أي مشروع يهدف إلى إحياء النهضة وبناء الحضارة للأمة الإسلامية
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2426 »
صدر عن دار المحجة البيضاء ببيروت كتاب ( العنف الأسري: دراسة منهجية في المسببات والنتائج والحلول ) لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الأولى 1431هـ-2010م، ويقع في 366 صفحة من الحجم الكبير، وهذا الكتاب هو رسالة سماحة الشيخ اليوسف للدكتوراه في علم الاجتماع.
وقد بدأت ظاهرة العنف الأسري بالتزايد والتعاظم في حياتنا المعاصرة، وأخذت الكثير من الأسر و العوائل تعاني من تداعيات ومفاعيل العنف الأسري، وما ينتج عنه من سلبيات تهدد الكيان الأسري بالتفكك والضعف والانهيار مما ينعكس سلباً بدوره على سلامة البنية الاجتماعية
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2171 »
ألقى سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 15 شعبان 1431هـ الموافق 27 يوليو (تموز) 2010م كلمة في حسينية سيد الشهداء بالخويلدية في محافظة القطيف تحدث فيها عن واجبات المكلفين تجاه الإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في عصر الغيبة الكبرى.
وقد ابتدأ حديثه بالآية الشريفة: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } والمقصود بالعباد الصالحين في الآية هو القائم وأصحابه كما أشارت لذلك العديد من الروايات الشريفة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1671 »
تبدأ قناة المعارف الفضائية ببث برنامج حواري أسبوعي بعنوان ( رمضان شهر التغيير) طوال شهر رمضان المبارك لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، ويحاوره فيه الإعلامي الأستاذ/ حسين التاروتي.
مواعيد البث: البث الأول: يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل. وتعاد بث الحلقة: يوم الجمعة الساعة الثانية والنصف ظهراً.