مجموع المقالات: «142»
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 09/04/2011م - عدد القراءات: « 2989 »
من نتائج الخطاب الطائفي زرع الكراهية بين الناس، فقد كان الشيعة والسنة ولعقود طويلة يعيشون في الخليج متحابين ومتوادين، فالإنسان بطبيعته وفطرته يحب بني جنسه بغض النظر عن دينه وعرقه وفكره، لكن الشحن الطائفي المكثف ساهم في خلق حواجز وهمية بين الطائفتين الكبيرتين في طول العالم الإسلامي وعرضه، وعلينا جميعاً ألا ننساق وراء الخطاب الطائفي مهما كان مصدره وأهدافه، لأنه سلاح ذو حدين، وهو ينعكس سلباً على الجميع، ولا يسلم أحد من شظاياه المتطايرة، داعياً الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية، ونبذ الخطاب الطائفي المشحون بالكراهية والبغضاء.
محرر الموقع - 21/01/2011م - عدد القراءات: « 2886 »
أشاد سماحة الشيخ الدكتور/ عبدالله أحمد اليوسف بالثورة التونسية السلمية في مواجهة الظلم والطغيان، متوقعاً أن يكون لها ارتدادات جماهيرية في المجتمعات المحيطة بها، والتي تعاني من نفس الأسباب التي دعت الجماهير في تونس للانتفاضة الشعبية العارمة، فالثورات الجماهيرية عادة لا يبقى تأثيرها منحصراً في دائرتها وإنما يمتد إلى محيطها كما حدث عندما اندلعت الثورة الفرنسية حيث امتد أثرها إلى كل دول أوروبا، وكما حدث بعد الثورة الإسلامية في إيران حيث كان لها تداعيات كبيرة على محيطها.
محرر الموقع - 01/01/2011م - عدد القراءات: « 4777 »
قال سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف إن الإمام السجاد (ع) يعد مؤسساً لثقافة حقوق الإنسان، فهو أول من وضع رسالة لحقوق الإنسان قبل أربعة عشر قرناً من الزمان، وذلك لإدراكه أهمية احترام حقوق الإنسان، وأنها تشكل المنطلق لبناء نظام اجتماعي متماسك، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وضمان سلامة العلاقات الفردية والاجتماعية في إطار من الاحترام المتبادل، والتسامح تجاه الآخر، والقبول بالرأي المخالف.
محرر الموقع - 09/12/2010م - عدد القراءات: « 3365 »
كد سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف على أهمية استحضار شخصية الإمام جعفر الصادق (ع) كرائد للتسامح المذهبي، والانفتاح على مختلف التيارات المذهبية، ويبدو ذلك واضحاً من خلال السماح لطلاب العلم من مختلف المذاهب الإسلامية بالدراسة في جامعة أهل البيت ...
عبدالله اليوسف - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 4532 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله) بعد صلاة يوم الجمعة غرة رمضان المبارك1425هـ الموافق 15/10/2004م في مسجد الإمام الهادي(ع) بالحلة كلمة تحدث فيها عن السلوكيات والعادات الحسنة في شهر رمضان ، وأهمية تنميتها،ثم أشار لبعض السلوكيات والعادات الخاطئة،,وضرورة التخلص منها.
وقد جاء في كلمة سماحة الشيخ اليوسف(حفظه الله): وفي مجتمعنا ـ كما في الكثير من المجتمعات الإسلامية الأخرى ـ توجد بعض العادات والسلوكيات الحسنة التي يجب أن تُنَمى وتُقَوَّى، كما توجد في المقابل بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي ينبغي التحلص منها، وإحلال السلوكيات الحسنة مكانها .
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2791 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف ( حفظه الله ) كلمة الجمعة بمسجد الإمام الهادي (ع) بالحلة في جموع المصلين يوم الجمعة 7/2/1426هـ الموافق18/3/2005م، تحدث فيها عن صلح الإمام الحسن (ع) مع معاوية بن أبي سفيان، حيث ذكرى استشهاد الإمام الحسن(ع) في مثل هذا اليوم ، وإليكم ملخص للمحاضرة:
يعد الصلح الذي وقعه الإمام الحسن بن علي (ع) مع معاوية بن أبي سفيان من أبرز المواقف التي ينبغي التركيز عليها عند دراسة السيرة المباركة للإمام الحسن(ع) ، إذ أن هذا الحدث الهام يعتبر من أهم الأحداث التاريخية التي يجب دراستها دراسة موضوعية وتحليلية كي يمكن فهم الظروف والملابسات التي ساهمت وأدت إلى توقيع معاهدة الصلح بين الطرفين .
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 5257 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله) في مسجد الإمام الهادي (ع) بالحلة كلمة يوم الجمعة 28/2/1426هـ-8/4/2005م، في عموم المصلين تحدث فيها عن تعامل الرسول الأعظم (ص) مع الأطفال ، وأشار إلى مجموعة من القواعد التي ينبغي اتباعها في تربية الأطفال؛ وإليكم أهم ماجاء في كلمة سماحته (حفظه الله):
اهتم النبي (ص) اهتماماً كبيراً بتربية الأطفال تربية سليمة، باعتبارهم اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وبالتالي لابد من الاهتمام بهذه اللبنة كي يُبنى المجتمع على أسس قوية وصلبة.
ومن خلال قراءة السيرة النبوية المباركة، ووصايا النبي (ص) بالأطفال، يمكننا الإشارة إلى أهم الأساليب والوسائل المثلى في تربية الأطفال تربية صحيحة في النقاط التالية:
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 5521 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله) كلمة في عموم المصلين يوم الجمعة 24/5/1426هـ - 1/7/2005م في مسجد الإمام الهادي (ع) بالحلة، ركز فيها على أهمية الاستفادة من الوقت، مشيراً إلى أبرز خصائص الوقت، وهذه هي نص كلمة سماحته (حفظه الله):
أعطى الإسلام للوقت أهمية قصوى، وأكد على وجوب استثماره وتوظيفه في العمل الصالح، ومما يدل على ذلك هو أن اللَّه سبحانه وتعالى قد أقسم في كتابه الحكيم بمفردات الوقت وبعض أجزائه كالليل والنهار والفجر والصبح والضحى والعصر
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 5799 »
استنكر سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف(حفظه الله) الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء في كل مكان باسم الإسلام، موضحاً سماحته أن هذه الأعمال البشعة تسيء للإسلام وأهله،وتضر بمصالح المسلمين، وتقتل الأبرياء الذين لاذنب لهم. وقد أشار سماحة الشيخ اليوسف في كلمته التي ألقاها في يوم الجمعة 8 جمادى الآخرة 1426هـ- 15يوليو 2005م في مسجد الإمام الهادي(ع) بالحلة إلى الأعمال الإرهابية التي وقعت أخيراً في العراق وراح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح من الأطفال ببغداد الجديدة، واصفاً ذلك العمل بأنه أبشع صورة لانعدام الضمير، ووصمة عار في جبين الإنسانية، مستغرباً الصمت المريب تجاه استهداف الأبرياء من قبل بعض العلماء والجهات والهيئات الإسلامية التي لاتحرك ساكناً تجاه تلك الأعمال الإجرامية حتى بالإدانة والاستنكار !
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2789 »
ألقى سماحة الشيخ / عبدالله أحمد اليوسف في يوم الجمعة 25 محرم 1427هـ الموافق 24 فبراير 2006م بمسجد الإمام الهادي (ع) بالحلة كلمة بعد الصلاة في جمهرة من المصلين تحدث فيها عن شخصية الإمام السجاد، وأهم ما قام به من أعمال وأدوار، كما أشار إلى التفجير الإرهابي الذي استهدف المرقد الطاهر للإمامين العسكريين (ع) معتبراً أن ذلك امتداداً للحرب القذرة ضد منهج أهل البيت (ع).
وإليكم نص ما جاء في كلمة سماحة الشيخ عبد الله اليوسف ( حفظه الله ):
في بداية كلمته تساءل سماحته: لماذا لم يجاهد الإمام السجاد(ع) مع أبيه الإمام الحسين (ع) حتى يستشهد معه مثل بقية إخوانه وأهل بيته ؟
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2236 »
تحدث سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في كلمته ليوم الجمعة 18 جمادى الآخرة 1430هـ الموافق 12 يونيو 2009م في مسجد الإمام الهادي (عليه السلام) عن مسألة التكفير المنتشرة في هذا العصر.
وأشار إلى أن تكفير المسلم لأخيه المسلم لا يجوز من غير دليل أو برهان قطعي يخرجه من دائرة الإسلام، وقال: إن التساهل في تطبيق حكم التكفير على كل من يختلف مع الذات في الرأي أو المذهب أو تفاصيل العقائد سيؤدي إلى مخاطر عظيمة ومشاكل كبيرة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2248 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف كلمة يوم الجمعة 3 رجب 1430هـ الموافق 26 يونيو ( حزيران ) 2009م بمسجد الإمام الهادي ( عليه السلام ) بالحلة في محافظة القطيف تناول فيها أبرز أعمال الإمام علي الهادي ( عليه السلام ) العقائدية والفكرية والعلمية والفقهية.
وقد استهل حديثه عن الإمام الهادي ( عليه السلام ) - وهو الإمام العاشر من أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) - بالحديث عن الأدوار البارزة التي قام بها الإمام الهادي ( عليه السلام ) على الصُعُد الفقهية والعَقَدية والفكرية والثقافية وغيرها.
فقد أجاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) عن أعقد الأسئلة العلمية والمسائل الفقهية، كما أوضح المسائل العقائدية والفكرية لمدرسة أهل البيت بكل عمق ووضوح.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 9035 »
تحدث سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف في كلمته ليوم الجمعة 16 ذو الحجة 1430 هـ الموافق 4 ديسمبر 2009، وذلك في مسجد الرسول الأعظم (ص) بالحلة، وهي أول كلمة لسماحته في يوم الجمعة في هذا المسجد الجديد الذي بدأ فيه الصلاة جماعة ليلة العيد العاشر من ذي الحجة لعام 1430 هـ.
وقد أستهل سماحة الشيخ اليوسف كلمته بالآية الكريمة: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ } حيث شرح دلالات هذه الآية الشريفة، وأنها تدعو لصلاة الجماعة {وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ } أي صلوا مع المصلين في المسجد جماعة
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2256 »
ألقى سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف كلمة يوم الجمعة 8 محرم 1431هـ الموافق 25 ديسمبر 2009م بمسجد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بالحلة بمحافظة القطيف تحدث فيها عن جيل الشباب بين دواعي التدين وضغوط الانحراف.
تحدث القرآن الكريم عن نماذج رائعة للشباب المؤمن، وعرف قصصهم بأسلوب التصوير البياني الرائع، فقد أشار القرآن الحكيم إلى قصة إسماعيل واستعداده للتضحية في سبيل الله تعالى، كما أشار إلى قصة إبراهيم عندما كان شاباً يافعاً في مواجهة الأصنام والدعوة إلى توحيد الله تعالى.كما عرض قصة نبي الله يوسف وكيف استطاع مقاومة فتنة النساء وتفضيله السجن على إشباع الغرائز والشهوات.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 2140 »
إن الإساءة للإمام السيستاني (دام ظله) هي إساءة لملايين المسلمين في العالم، فالسيد السيستاني يمثل رمزاً دينياً، ومرجعاً للتقليد في مختلف دول العالم، وأن الإساءة لأي مرجع ديني هو اعتداء على مشاعر ملايين المسلمين في العالم. ومع ذلك نقول إن مراجعنا العظام هم أرفع وأسمى وأعز من أن تؤثر مثل هذه (الألفاظ البذيئة) في مقامهم العلمي الراسخ أو سيرتهم الناصعة، بل العكس هو الصحيح؛ فالألفاظ والكلمات البذيئة ستنعكس سلباً على قائلها، وتقدم صورة واضحة عن أخلاق صاحبها للرأي العام.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 3174 »
أكد سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف: على أهمية حسن التعامل مع الأسرة، واحترام الزوجة، والرفق بها، ومعاملتها معاملة إنسانية، وتجنب استخدام الوسائل العنفية سواء كانت لفظية أو جسدية أو غيرها في التعامل معها، مشيراً إلى تزايد حالات العنف ضد الزوجة في مجتمعنا، وأن ما يظهر في وسائل الإعلام ليس إلا النزر القليل من القصص والمآسي التي تحدث خلف أسوار جدران المنازل.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1892 »
حذر سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف من انتشار الشعوذة في المجتمع، أو اللجوء إلى المشعوذين الذين يحتالون على الناس بادعاءات كاذبة كقدرتهم على الإخبار عن المغيبات، أو تسخيرهم للجن والشياطين، أو حل مشاكلهم بسرعة مذهلة، وغير ذلك من الادعاءات الواهية التي يهدفون من خلالها إلى النصب على الناس، وأخذ أموالهم بالحرام.
مضيفاً: إن الشعوذة تزداد خطورتها إذا ألبست بلباس ديني، بما يوهم الناس بشرعيتها، في حين أن الدين ينهى عن الخرافة والشعوذة، أو اللجوء إلى المشعوذين أو السحرة أو الكهنة... وغيرهم ممن يمارسون أعمالاً محرمة ومضرة بالمجتمع وأفراده.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1992 »
دعا سماحة الشيخ د.عبد الله أحمد اليوسف المرأة للمطالبة بحقوقها المشروعة التي كفلها الإسلام لها، وعدم الانتظار حتى تحصل عليها، أو التفريط بها، أو التنازل عنها، مطالباً المرأة بالعمل من أجل الدفاع عن حقوقها المكتسبة، والنضال من أجل الحصول على كافة الحقوق المشروعة.
وانتقد سماحته صدور بعض الفتاوى بين الفينة والأخرى والتي تحرم المرأة من حقوقها، كالقول بتحريم العمل للمرأة، وحرمة ممارسة الرياضة في المدارس النسائية أو في الأندية الخاصة بالنساء، وعدم جواز قيادة المرأة للسيارة... وغيرها من الفتاوى الشاذة التي لا تنسجم مع روح الإسلام ومقاصده.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1673 »
أدان سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف الهجمات والتفجيرات التي استهدفت زوار الإمام موسى الكاظم ( عليه السلام) بالعراق، معتبراً أن قتل الإنسان، أي إنسان، وإن كان كافراً بغير حق يعد من الكبائر والموبقات الكبيرة التي تدخل صاحبها في النار، لقوله تعالى: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }
وأضاف سماحته قائلاً: إن من يمارس القتل والإرهاب ضد الأبرياء أناس مجرمون، ويعتنقون فكراً ضالاً ومنحرفاً، وهو امتداد لفكر الخوارج الذين كفروا الإمام علياً ( عليه السلام) وقاموا باغتياله في محرابه في شهر رمضان الكريم. مستغرباً في الوقت نفسه السكوت المطبق تجاه الأعمال الإرهابية التي تطال الأبرياء من المسلمين في غير مكان، ومطالباً العلماء والقادة بالوقوف بحزم تجاه من يقوم باستهداف الناس الأبرياء.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 1782 »
استنكر سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف عزم االأمريكي القسيس تيري جونز على حرق نسخ من القرآن الكريم، معتبراً أن ذلك يعبر عن استخفاف واستهتار بمشاعر أكثر من مليار مسلم في العالم، وهو ينم عن تطرف مقيت، مما يعني أن التطرف ليس خاصاً بدين معين، وإنما هو ظاهرة موجودة في أتباع كل الأديان والمذاهب والتيارات الفكرية في العالم، داعياً علماء المسيحية في كل أنحاء العالم للوقوف ضد هذا التصرف الأحمق والمشين.
وأضاف سماحته: إن ذلك يأتي ضمن سلسلة من الأعمال والتصرفات المتطرفة ضد الإسلام في الغرب، فبدءاً من الرسوم المسيئة لنبينا الأكرم (ص) التي نشرتها بعض الصحف الأوروبية، ومروراً بالكتب التي تنشر الأكاذيب ضد الإسلام، ولن يكون آخرها عزم إحدى الكنائس الأمريكية على حرق القرآن الكريم.